كيفية التعامل مع الفشل الدراسي عند المراهقين

الفشل الدراسي أمر صعب للوالدين والمراهق على حد سواء ، وهناك طرق عديدة للتعامل مع الفشل الدراسي عند المراهقين ، خاصة وأن المراهقين دائما ما يصرون على الاستقلال وتسيير بأمورهم الخاصة بأنفسهم من دون مساعدة الوالدين ، ليواجه الوالدين الأمر بقسوة مما يترتب عليه الكثير من السلبيات التي من الممكن تجاوزها في حين التعامل مع الأمر بحكمة وهدوء .

الفشل الدراسي عند المراهقين و كيفية التعامل معه

●       أهم نقطة في احتواء الفشل الدراسي عند المراهق هو عدم الغضب منه بل يجب على الوالدين أن يكونا متفهمين مدى طبيعة ابنهم خصوصا وأن الفشل الدراسي لم يأت مفاجئاً بل بسبب ترسبات اهمال سنة كاملة .

●       التعامل مع المراهق كصديق وليس كولي أمر ويجب احتواء المراهق بتفكير أكثر نضجا وحكمة بسبب صفاته التمردية في تلك الفترة والتي يجب احتواؤها والحذر من مقارنته بغيره من الناجحين .

●       يجب مساعدة المراهق والتفاهم معه في تجاوز فشله الدراسي أولا ، ثم تحسين أدائه بالتدريج و هدوء فربما يجد المراهق صعوبة في فهم المواد أو لديه مشكلة في عدم التركيز بشكل كاف ، وأيا ما كانت المشكلة يجب على الوالدين تقبل الزمر وعلاجه .

●       بعد معرفة أسباب الفشل الدراسي للمراهق تأتي مرحلة المتابعة لدروسه و حياته و مستواه النفسي ومساعدته في حال وجود أي صعوبة وذلك بوسائل إضافية كالكتب الخارجية أو الاسطوانات المدمجة التي تشرح المناهج .

●       ليتجاوز المراهق الفشل الدراسي الذي حدث له على الوالدين تعزيز الثقة بنفسه ومنحه مكافأة في حال تجاوبه وتحسن حياته خصوصا حينما يوكل له مهمة اختيار هذه المكافأة فهذه ستجعله أكثر حماساً لتجاوز الفشل الدراسي .

●       من المهم أيضا تعليم المراهق كيفية إدارة حياته بطريقة صحيحة  وإدارة مشاعره خصوصا مشاعر الغضب والتمرد بطريقة إيجابية ، لتجاوز مشاعر الفشل الدراسي وهذه الطريقة ستجعله أكثر وعي وتحمل للمسؤولية .