اختبارات بسيطة لمعرفة اسرار الاطفال

اختبارات الاطفال التي أشارت إليها الكثير من الدراسات التربوية حول عالم الاطفال، تشير إلى أن عالم الاطفال مليء بالاسرار و الخفايا التي قد تعجز الام أحيانا عن فهمها و معرفة طريقة التصرف الأمثل حيالها، لاسيما إذا تعلق الأمر بمعرفة اسرار الاطفال و مخاوفهم و همومهم، خاصة و ان الاطفال على الرغم من برائتهم و بساطتهم إلا أنهم يحتضنون الكثير من المشاعر و الأفكار و الخواطر، بينما هناك عدة اختبارات بسيطة لمعرفة اسرار الاطفال.

اختبارات بسيطة لمعرفة اسرار الاطفال

يشير خبراء التربية النفسية، الى أن هناك اختبارات بسيطة و حيل سهلة يمكن للام استخدامها لمعرفة اسرار الاطفال و ما يفكرون فيه، و ما يشغل بالهم من هموم و مخاوف، حيث ابتكر علماء النفس و التربويون المختصون 5 طرق رئيسية و اختبارات بسيطة لمعرفة اسرار الاطفال، من شأنها أن تساعد الامهات على كشف مكنونات و اسرار اطفالهن بطريقة عفوية و غير مباشرة و بلا أسئلة صريحة تخيفهم.

و تتضمن تلك الاختبارات طرح عدة اسئلة على الطفل من خلال قصة أو حادثة ما ترويها الام للطفل، مع أهمية أن تترك الام العنان لطفلها لقول الإجابة التي تناسبه و تعبر عنه، دون أن توحي إليه بإجابة معينة، أو تعاتبه على اختيار إجابته و إخباره بأنها كانت تتوقع منه اختيارا آخر، و تتمثل تلك الاختبارات فيما يلي.

اختبار العصفور

احدى اختبارات بسيطة لمعرفة اسرار الاطفال قصة العصفور، حيث يمكن أن تحكي الام لطفلها عن قصة العصفور الأب و العصفورة الام و ابنهما العصفور الصغير، و أنهم ينامون في العش فوق الشجرة، و تهب رياح قوية و يقع العش على الأرض، فيطير العصفور الأب إلى شجرة، و العصفورة الام إلى شجرة أخرى، و تسأل الام طفلها ( إلى أين طار العصفور الصغير؟) فإذا أجاب الطفل بأن العصفور طار لأبيه، فهو متعلق بأبيه، و إن أجاب بأن العصفور قد طار إلى امه، فهو متعلق بامه و يراها هي منبع الأمان، أما إن قال إن العصفور الصغير طار إلى شجرة أخرى، فهذا يعني أن الطفل واثق و مستقل و يشعر بالأمان.

اختبار السفر

يمكن أن تحكي الام لطفلها بأن هناك شخصا سوف يسافر إلى مكان بعيد جدا و لن يعود أبدا، و من يتوقع أن يكون هذا الشخص؟ و إجابة الطفل ستجعل الام تعرف من هو الشخص الذي يكرهه الطفل و يتمنى بعده عنه، أما إن قال إن الذي سوف يسافر هو نفسه بقوله (أنا) فهو يكره نفسه.

اختبار الخبر الجديد

من اختبارات بسيطة لمعرفة اسرار الاطفال أن تحكي الام لطفلها بأن هناك طفلا عاد من المدرسة، و أن امه قد قالت له (تعال بسرعة، لدي خبر جديد لك) و تسأل طفلها ماذا يتوقع أن يكون هذا الخبر؟ و ستساعد إجابة الطفل في التعرف على جانب من رغباته و مخاوفه و توقعاته.

اختبار الحلم المزعج

احدى اختبارات بسيطة لمعرفة اسرار الاطفال اختبار الحلم المزعج، حيث يمكن أن تحكي الام لطفلها بأن هناك طفلا استيقظ من النوم و هو مرهق و منزعج، و أخبر امه بأنه قد رأى حلما مزعجا في المنام، و تسأل طفلها (ماذا رأى الطفل في منامه برأيك؟) فحينها إجابة الطفل ستجعل الام تتعرف على نقاط ضعف طفلها و مشاكله في علاقاته مع أفراد عائلته و أصدقائه.

اختبار الخوف

من اختبارات بسيطة لمعرفة اسرار الاطفال أن تحكي الام لطفلها بأن هناك طفلا يبكي بشدة، و يقول بأنه خائف جدا، و أن تسأل طفلها (مم يخاف، أو ممن يخاف؟) و إجابة الطفل ستجعل الام تعرف الكثير من مخاوف الطفل الشخصية، و الأشخاص الذين يخيفونه، أو يشعر بأن وجودهم يهدده و يضايقه.