أهم مراحل التطور العصبي والحركي عند الاطفال

أهم مراحل التطور العصبي والحركي عند الاطفال اكتشفيها من خلال هذه المراحل الاساسية في عمر الطفل من عمر الولادة حتى 12 عاماً  بحسب الأطباء المختصين بتطور الأطفال و التربوين من موقع kids-sports-activities ، حيث يقدم جدولاً واضحا لمراحل التطور الحركي و العصبي عند الأطفال .

مراحل التطور الحركي عند الأطفال من عمر الولادة إلى عمر سنتين

تتميز هذه المرحلة بالعفوية و التجاوب بردات الفعل للمحيط ، حيث تظهر الحركات الإرادية على الطفل من عمر 3 أشهر و تستمر حتى عمل السنة ، و يمكن ملاحظة التطور السريع لإستجابة الطفل لوالديه من خلال حركاته العضلية و الحسية المتمثلة بالصوت و اللمس و الضوء و حركة الجسد . حيث سجلت بداية 27 حركة تجاوب عند الأطفال الرضع في هذا العمر ، بينما تتغير هذه الحركات عندما يكبر ليتجاوز عمر السنة. و تكون أولى الحركات بهيئة ( السعال ، العطس ، تحريك الجفون ) ، و التي تستمر معه طوال حياته ، كما تنمو لدى الطفل مهارات السيطرة على التوازن و التمرن على المهارات الحركية مثل محاولة الجلوس ثم الزحف و الوقوف ثم السير و كذلك السباحة . فتبدأ السيطرة على العضلات من منطقة الرقبة ثم الأكتاف وصولاً إلى منطقة البطن و باقي أجزاء الجسم .

أما عن الحركات الإنعكاسية التي يبديها الطفل ، فهي نتيجة لتكون جهازه العصبي غير الناضج في هذه المرحلة ، و المصمم لتحفيز بقاء الطفل سليما و مستمرا بالحياة بطريقة طبيعية ، و كذلك لتحفيز نمو جهازه العصبي المركزي و تطوره العضلي لغرض تنمية مهارات السيطرة الطوعية لديه .

 مراحل التطور العصبي و الحركي عند الأطفال من عمر 2-6 سنوات

في هذه المرحلة يكون النظام العصبي للطفل أكثر تطوراً ، يستطيع من خلاله السيطرة على حركاته و القيام بحركات جديدة ، و هي المرحلة الأولى من الطفولة بعد مرحلة الرضاعة ، و يحدث لدى الطفل تغيرات و تطورات سريعة تشمل 30 نشاط حركي و عصبي لجسمه . وهي تقسم إلى ثلاثة أنواع:

المهارات الحركية : يسهل على الطفل التنقل من مكان إلى آخر بسهولة ، و تشمل المهارات الجري و القفز و التسلق و التخطي و الركض. المهارات الحركية المكانية : تشمل الأستقرار و موازنة المهارات الجسمانية مثل الإلتواء و الإنقلاب و التمدد و الإنحناء .

مهارات السيطرة الحسية : و تشمل مهارات تستوجب الإنتباه و السيطرة الذهنية مثل التلاعب بالأشياء باليدين و الركل بالقدمين و الإصطياد و التصويب و القفز المتوازن . و يكون إحساس الطفل بجسده كاملاً و سيطرته على جميع عضلاته ممتازة ، و في هذه المرحلة ينصح بتعليمه مهارات رياضية و ذهنية ، ذلك أن جهازه العصبي و العضلي جاهز للتشكيل و تسجيل كافة المعلومات و حفظها بطريقة لا تنسى للزمن .

مراحل التطور العصبي و الحركي عند الأطفال من عمر 6-12

و التي يطلق عليها مرحلة الطفولة المتقدمة ، يحدث خلالها تطور بالنمو العضلي و بناء الجسم ، و التي تمنح الطفل تطورات مهمة في مهاراته الحركية التي كان يستخدمها. يحدث لدى الطفل زيادة بحجم الجسم و القوة و القدرة القلبية و التنفسية ، و الإدراك الحركي لعضلات الجسم .

 كما تتطور مهارات الطفل الحركية الأساسية و تصبح أكثر دقة و سلاسة ، و في هذه المرحلة يكون على استعداد أكثر لممارسة أنواع الرياضات و المهارات الحركية و الجسمانية و المشاركة بها لأوقات طويلة من دون الشعور بالتعب أو الوهن . مما يمنحه فرصة لتعلم مهارات جديدة و بناء جسمه بطريقة صحية ، فتصبح هذه البنية زاد جسمه و عقله بالمستقبل على مدى طول حياته .