طريقة حساب الحمل الصحيحة و موعد الولادة

طريقة حساب الحمل الصحيحة و موعد الولادة هى معلومة ضرورية للمرأة الحامل حتى تتكيف مع مراحل الحمل المختلفة و تكون مستعدة لعملية الولادة من الناحية النفسية و البدنية، و على الرغم من اختلاف طريقة حساب الحمل الصحيحة و موعد الولادة بالأشهر أو الأيام أو الأسابيع من حامل إلى أخرى، تظل المعلومة الأكيدة بأن مدة حساب الحمل الصحيحة تقارب تسعة أشهر أو 280  يوما أو ما يقارب 40 أسبوعا.  

طريقة حساب الحمل الصحيحة و موعد الولادة بالاشهر

طريقة حساب الحمل الصحيحة و موعد الولادة بالاشهر تتم من خلال إحتساب تاريخ الحمل عن طريق قيام المرأة الحامل بتحديد آخر يوم للدورة الشهرية، و إضافة أسبوعين إلى ذلك التاريخ، و الذي سيكون هو موعد حساب الحمل لدخول الحامل في كل شهر جديد، و في حال اضافة تسعة أشهر إلى هذا التاريخ يتم حساب موعد الولادة الدقيق و المتوقع للحامل بالاشهر.

طريقة حساب الحمل الصحيحة و موعد الولادة بالايام

طريقة حساب الحمل الصحيحة و موعد الولادة بالايام تتم من خلال حساب تاريخ إبتداء الحمل عن طريق معرفة أول يوم بآخر دورة شهرية للمرأة، و يضاف اليها 280 يوما، ليكون موعد الولادة الدقيق المتوقع.

طريقة حساب الحمل الصحيحة و موعد الولادة بالاسابيع

يقسم الأطباء فترة الحمل إلى ثلاث مراحل، حيث تضم كل مرحلة ثلاثة عشر (13) أسبوعا، مع إضافة أسبوع إلى الفترة الأخيرة لتُصبح الفترة أربعون (40) أسبوعا، و هذه المراحل هي.

-  المرحلة الأولى من الحمل تحسب من الأسبوع الأول حتى نهاية الأسبوع 13 من الحمل، فتكون الأسابيع من الأسبوع الأول و حتى الأسبوع الرابع هي الشهر الأول من الحمل، و الأسابيع من الأسبوع الخامس إلى الأسبوع الثامن هي الشهر الثاني من الحمل، و الأسابيع من الأسبوع التاسع إلى الأسبوع الثالث عشر هي الشهر الثالث، مع ملاحظة أن آخر شهر عبارة عن خمسة أسابيع و ليس أربعة، و ذلك حتى يتطابق احتساب أسابيع الحمل مع الأشهر.

- المرحلة الثانية من الحمل تحسب من الأسبوع 14 حتى نهاية الأسبوع 27 من الحمل، و يكون احتساب الأسابيع فيها كما كان في المرحلة الأولى، و هي بمجملها عبارة عن ثلاثة عشر أسبوعا.

- المرحلة الثالثة و الأخيرة من الحمل تحسب من الأسبوع 28 حتى موعد الولادة، و يتم احتسابها بنفس طريقة المرحلتين السابقتين مع زيادة أسبوع على الشهر الأخير، و هي أقصى مدة حمل للمرأة، حيث يبدأ توقع موعد الولادة مع دخول المرأة في الأسبوع السادس و الثلاثون (36) من الحمل و هي بداية الشهر التاسع على طريقة احتساب الأسابيع، و من هذا التاريخ يمكن أن تلد الحامل في أي يوم خلال الأسابيع الأربعة القادمة.

طريقة حساب الحمل الصحيحة و موعد الولادة بالموجات فوق الصوتية

يُذكر بأن طريقة حساب الحمل الصحيحة و موعد الولادة بالموجات فوق الصوتية تعد من طرق حساب الحمل الصحيحة، و تتم من خلال مراجعة الطبيب و عمل فحص الموجات فوق الصوتية، و تتناسب مع النساء اللواتي لديهن عدم إنتظام في الدورة الشهرية أو اللواتي لا يتذكرن موعد الدورة الشهرية لديهن، حيث يقوم الطبيب بقياس حجم الجنين في الرحم من بداية مرحلة تكون الجنين في كيس الحمل، و بذلك يستطيع الطبيب أن يحدد تاريخ الحمل و عمر الجنين و من ثم يتم إحتساب موعد الولادة للمرأة، و كلما كان هذا الفحص مبكرا كلما تم حساب الحمل و تحديد تاريخ الحمل بدقة أكثر و أفضل، و بالتالي يتم تحديد موعد الولادة بدقة أكثر.