نبات القسط الهندي و الحمل

القسط الهندي و الحمل ، علاج نباتي طبيعي من الثقافة الهندية ، أنتقل إلى الخليج كما انتقلت العديد من العادات الإجتماعية و الغذائية الأخرى ، حيث يستخدم القسط الهندي بسبب خواصه الطبيعية بعلاج الكثير من أمراض الجسم ، و أهمها أمراض الجهاز التناسلي ، كما جربه لسنوات طويلة عبر التاريخ الأجداد ، فما هو القسط الهندي ، و ما فوائده للحمل ، و ما هي الجرعات اللازمة لتناوله من أجل زيادة فرص الحمل ، إليك في هذا التقرير من مصادر عربية مختلفة .

ما هو القسط الهندي ؟

القسط الهندي هو ساق خشبي لنبات يدعى القسط أو الكست ، و هو ينمو في الهند لذلك يطلق عليه القسط الهندي ، و شكله يشبه عود السواك لكن أغلظ قليلاً ، و يتميز مذاقه بالحرارة و الحدة كما هو الزنجبيل و هو من صنف عائلة الزنجبيل ، كما يصنف بأنه من أفضل النباتات شديدة الحرارة  و له مذاق مر .  يحتوي على مضادات للإلتهابات ، لذلك يستخدم في علاج العديد من الأمراض و المشاكل الصحية في الجسم . و يمكن أن يغلى بطريقة الشاي ، كما يتوفر في الصيدليات على هيئة كبسولات حيث يستخدم كعلاج بالأعشاب و الطب البديل . و يدخل القسط الهندي في كثير من الوصفات الهندية للاطعمة و العلاجات ، و يسمى أيضا بالقسط البحري او العود البحري ، نسبة إلى مكان زراعته في العالم ، و يكون القسط الهندي بني اللون ، بينما القسط الهندي أبيض اللون .

فوائد القسط الهندي لنجاح فرصة الحمل

يتميز القسط الهندي بقابليته العلاجية للبرود الجنسي و كذلك زيادة فرص الحمل للنساء اللواتي يعانين من مشاكل في الرحم أو عدم إنتظام الدورة الشهرية و الإختلال بالهرمونات الأنثوية ، و خاصة هرمون الاستروجين و هرمون الحمل ، كما يعالج تكيسات الرحم .

و يعمل القسط الهندي على زيادة فرص الحمل ، حيث أنه يعمل على تنظيف الجسم و طرد الجراثيم ، كما أنه يخفظ نسبة السكر بالدم ، و يضبط ضغط الدم و يعمل على تنشيط الجسم بشكل عام و يعالج إختلال الهرمونات و موازنتها في الجسم ، سواء بالزيادة أو النقصان ، حيث يعالج الغدد المنتجة للهرمونات ، و من جهة أخرى يعمل على تنشيط الرغبة الجنسية ، حيث أستخدم منذ القدم لمعالجة مشاكل الجهاز التناسلي لدى المرأة و الرجل على حد سواء .

طريقة و جرعات التداوي بالقسط الهندي

و يستخدم نبات القسط الهندي كعلاج شعبي قديم ، حيث يغلى عود القسط الهندي مع الماء لإستخلاص الفوائد الصحية منه ، و يتم تناوله يوميا قبل تناول الطعام لثلاثة مرات باليوم ، أو يتم تناوله معبى في كبسولات بنفس الجرعات اليومية ، أو يتم مزج مسحوق القسط الهندي مع زيت الزيتون و العسل و يؤجذ بخليط واحد في ملعقة ، ثلاث مرات يومياً ، و بسبب طعمه الحاد يمكن تناول ملعقة من العسل او شراب عصير يبعد مرورة و حدة المذاق . و لا يجوز تناوله أثناء الدورة الشهرية ( فترة الحيض )، كما يجب الإمتناع عن تناوله في فترة الحمل لأسباب علاجية اخرى .