أهم أسئلة اختبار الذكاء للطفل عمر 10 سنوات

أهم أسئلة اختبار الذكاء للطفل عمر 10 سنوات يمكن أن تنقسم بحسب نوع إختبار الذي يقدم للأطفال بمقياس عالمي ، فيعرف اختبار الذكاء للأطفال بأنه IQ بعدة مجالات من خبرات الأطفال التعليمية و الحياتية و الحسية ، و تعتمد بالتحديد على ما تعلمه في منهاجه المدرسي و بيئته المحيطة و كذلك مفهومه العقلي للأشياء و ما يشعر تجاهها.

أهم المواقع التي تقدم لك للأطفال اختبار ذكاء للأطفال

تتضمن أسئلة اختبار ذكاء الاطفال العالمي مجموعة كبيرة من الأسئلة ، تبدأ باسئلة سهلة ثم تتطور و تتعقد بالتدريج ، و عادة لا يكمل الطفل الإجابة على جميع اسئلة اختبار الذكاء في كل قسم ، و تحدد الاختبارات بحسب الفئة العمرية التي تحتسب النتيجة على أساسها .

و يعتمد اختبار الذكاء للطفل العالمي على طريقة الأجوبة بالإختيارات الخمسة ، بالضغط على الإجابة الصحيحة الواحدة أو تخطيها بخيار ( لا أعلم) . " و لا تعتمد الإجابة على اختبار الذكاء على ثقاف الإنسان ، بل على ذكائه الخاص "، هذا بحسب موقع الإختبار باللغة العربية أكاديمية نيرونت neronet-academy.com ، و الذي يضع 200 اهم سؤال بالعربية لحساب اختبار الذكاء للطفل و الكبير ، و التي من المفترض ان ينتهي الطفل من الإجابة عنها بعد 45 دقيقة إلى ساعة .

كما تتوفر اهم اسئلة اختبار الذكاء للطفل بعمر 10 سنوات ( باللغة الإنجليزية ) على موقع www.funeducation.com ، حيث تنقسم اسئلة الاختبار لأربعة أقسام ، تشمل 200 سؤال يخضع لها الطفل من عمر 6-16 سنة ، قد تستغرق الإجابة عليها حوالي ساعة من الزمن ، وليس بالضرورة أن يكمل الطفل الاختبار بجلسة واحدة ، فيمكن حفظ الإجابات و متابعة الاختبار في وقت آخر . و من خلال النتيجة ، يستطيع الآباء لتحديد مستوى ذكاء اطفالهم و مدى قوته ، تقاس من خلال اسئلة وضعت من قبل الدكتور ويليام مكونكي ، الدكتور المختص بقياس القابلية الذهنية للأطفال ، والذي لديه خبرة 20 عاماً بإختبارات الذكاء بالاستعانة بالطب النفسي . ولعل أشهر انواع اختبار ذكاء الطفل العالمية هي اختبار ستانفورد بينيه الفرنسي ، الذي وضع عام 1905 .

يتكون اختبار ذكاء الطفل من 5 أقسام ، كل قسم يحتوي على 40 سؤال ، و هي مقسمة إلى: المعلومات العامة ، التشابه و القرائن ، الرياضيات ، الفهم و الإستيعاب ، المهارات اللغوية .

أهم أسئلة اختبار الذكاء للطفل عمر 10 سنوات

للمهتمين بمعرفة انواع اسئلة اختبار الذكاء للطفل بعمر 10 سنوات، أليك ببعض النماذج عن الاسئلة:

فئة الرياضيات/ إن كان لخمسة كراسي 20 رجلاً، فكم كرسي لـ120 رجل؟

فئة التشابه و القرائن/ أي شيء أقرب إلى السيارة ؟ ( العربة ، القطار ، الباخرة ، الدراجة ، لا أعلم)

المعلومات العامة/ أي من هذه الوصفات تحتاج وقتاً أطول بالطهي؟ (البانكيك، الوافل ، الكيك ، الكاسترد، لا أعلم)

الفهم الإستيعاب/ بإمكانه تناول الشوربة إن اخذ.. (الشوكة ، السكين ، الملعقة ، السلطانية ، لا أعلم )

أنواع اختبار الذكاء العالمية للاطفال

هنالك العديد من انواع اختبارات الذكاء لقياس مدى قابيات الطفل الذهنية ، و منها مقياس ISIQ، Kuder-Richardson، WISC III، ويعد اختبار The Wechsler الأكثر إنتشارا في امريكا ، حيث يستخدم في العيادات النفسية لقياس مستوى الذكاء بشكل معتمد .

ما الهدف من اختبارات الذكاء للأطفال؟

يستطيع الأباء تحديد مستوى ذكاء اطفالهم و بالتالي تقديم الرعاية التعليمية أو حتى العناية الصحية النفسية لتحسين أو استغلال ذكائهم ، حيث يمكن ان يلتحق الأطفال الموهوبين أو المميزين بالإختبار ، بمراكز تطوير الذكاء أو مراكز رعاية الأطفال المميزين ، و بذلك يحدد مصير الطفل المهني و توجيه موهبته بالإتجاه الصحيح .