للأم : الدلال المفرط لطفلك سيصيبه بمرض نفسي

إن الدلال المفرط للطفل سيصيبه بمرض نفسي ، ومن الطبيعي أن يكون الوالدين سبب فيه دون وعي ، ليتحول ذلك الحب والحنان الزائد للطفل بطريقة ما لعادات و صفات ستكون سبب تكوين المرض النفسي في الطفل ، و بدون الوعي بها ومعالجتها سيكون  من الصعب على الوالدين والطفل نفسه التخلص منها بسهولة .

الدلال المفرط للطفل سيصيبه بالمرض نفسي

إن الحب الزائد والدلال المفرط في تربية الطفل والموافقة الدائمة لرغباته المهمة والغير مهمة والتي يسعى من خلالها الوالدين المحافظة على مشاعر طفلهم وعدم حرمانه من أي شيء هو الدلال المفرط السلبي الذي نقصده و الذي قد تحول طفلهم السليم إلى طفل مريض نفسيا .

إن الدلال المفرط للطفل يكون من خلال الموافقة على كل مطالبة وحديثه حتى أنه خلال  تربية الطفل لا يسمع سوى كلمات المدح والثناء والحب وهو ما سيؤثر على نموه ، فحينما يبدأ الطفل بالنمو والكبر وهو معتاد على هذا الدلال و على وجوب تلبية طلباته فيتحول ذلك الطفل المدلل والبريء لطفل ثائر غاضب لا يقبل الرأي الآخر بسبب عدم قدرته على التعامل مع أسلوب حياة مختلف عن الذي اعتاد عليه ببساطة لأنه لم يتعلم غير الدلال الذي أحاط به والديه من خلال  تربية الطفل .

تأثير  الدلال المفرط  على الطفل .

•  الدلال المفرط يحول الطفل لشخص مختلف عن باقي الأطفال وسيصبح شخصا أنانيا لا يحب إلا نفسه، ويظهر عنده حب السيطرة 

• تربية الطفل على  الدلال المفرط سيفقده ثقته بنفسه بسبب عدم تحمل الوالدين بكائه والخوف عليه من أي غضب.

• الطفل المدلل لا يمكن الاعتماد عليه بسبب عدم تحمله المسؤولية كاملة لأنه اعتاد على أن يطاع من قبل والديه ، و يجعل شخصية الطفل اتكالية غير منجزة واعتمادية من الدرجة الأولى.

طرق التعامل مع الأطفال بعيد عن الدلال المفرط

إن تربية الطفل والتحكم في الدلال المفرط تحتاج إلى خطوات و نصائح  مهمة على الوالدين الإلتزام بها لتربية الطفل بطريقة سليمة وعقلانية .

●       التعامل بحزم مع الاهتمام بتربية الطفل بطريقة صحيحة ووسطية لا دلال مفرط ولا صرامة شديدة

●       على الوالدين اعتماد التعامل مع طفلهم بشكل واضح و بطريقة إيجابية ووسطية وذلك بتوضيح المتطلبات و قوانين الأسرة  التي يجب على الطفل تطبيقها وتنفيذها وفي حال طاعته المنتظمة على الوالدين مكافئته بتنفيذ رغباته .

●       يجب على الوالدين الاهتمام بتربية الطفل وتوفير الألعاب و الأطعمة و الواجبات المناسبة له مع الحرص على تنظيم وقته ما بين اللعب والتعلم والنوم والأكل .

●       ليس من الضروري تلبية كافة احتياجات الطفل، وهذا ليس هدفه الحرمان بل بهدف التنشئة الصحيحة والبعد عن  الدلال المفرط .

●       من الضروري أن يعاقب الطفل على أخطائه وعدم تكرارها.

●       على الوالدين حين تربية الطفل تعليمه على  على أن يقوم بفعل ما يريده بنفسه .

●       في حال رفضه لعب أخوته على الأم عدم الرضوخ لأنانيته وإلزامه على مشاركة أخوته الألعاب .

علامات  الدلال المفرط  على الطفل .

●       الأنانية الشديدة في كل أمور حياته .

●       تعلق الطفل بوالديه بشكل كامل و عدم ترك الطفل للأم بشكل دائم وإذا ابتعدت عنه يبكي بشدة.

●       الدلال المفرط سيجعل الطفل يرفض أي حوار أو طلب من المحيطين به .

●       العصبية الزائدة في حال عدم تنفيذ رغباته .

●       الدلال المفرط قد يعلم الطفل السرقة لاعتقاده بأنه يمكنه الحصول على أي شيء يريده