حيل لفطام طفلك من الرضاعة

تواجه الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية صعوبة شديدة لفطام الأطفال ، حيث تبدأ معانات كبيرة مع الطفل الذي اعتاد على الرضاعة الطبيعية أو صناعية ، خاصة الأطفال الذين يعتمدون أعتماداً كبيرا ً بتغذيتهم عليها ، هذا إضافة إلى ما تواجهه الأم المرضع رضاعة طبيعية من آلام بالصدر و تكدس الحليب  و تغير بالهرمونات خلال فترة الفطام إضافة إلى الحالة العاطفية التي تربط الطفل بأمه خلال فترة الرضاعة الطبيعية . و لتسهيل مهمة الأم المقدمة على هذه الخطوة ، إليها هذه المجموعة من الحيل التي يمتنع من بعدها الطفل عن ممارسة هذه العادة الأساسية في حياته المبكرة .

بداية مشوار فطام الطفل

يعرف الفطام بأنه إيقاف إعطاء الطفل الحليب كغذاء أساسي في سنتي عمره الأولى ، سواء حليب الرضاعة الطبيعية أو حليب زجاجة الرضاعة ، و إبدال تغذيته اليومية إلى الأطعمة الصلبة إلى جوار الحليب و مشتقات الألبان الأخرى بطرق التناول المعتادة للكبار . وبحسب البحوث العلمية فإن الطفل يكتسب الفائدة الكبيرة للرضاعة الطبيعية خلال سنته الأولى ، لذا بالإمكان إستبدال حليب الأم بالحليب الصناعي ، أو الجمع بين الإثنين . و لبداية مرحلة الفطام في كلتا الحالتين ، عليك بإبدال الحليب بكميات من العصائر و الفواكه المهروسة و الحليب المطعم و غيرها من المأكولات المحببة للطفل .

طرق تقليدية للفطام

تختلف طرق فطام الأطفال عند أمهاتنا و جداتنا قديماً ، حيث كانت الأمهات تكتفين بوضع مادة مرة أو حارة على حلمة الثدي أو على رأس الرضاعة الصناعية ليشمئز منها الطفل و بالتالي ينفر من الرضاعة ، و هذه المواد كانت مثل القرفة أو الليمون أو البن أو الصبر الذي يباع عند العطارين ، حيث يعمل على تغيير طعم الحليب عند الرضاعة ، أو أن تدهن الحلمة بالحمرة أو بألوان غذائية داكنة كالأسود و الأزرق  تغير من شكل الحلمة التي أعتاد عليها .

نصائح للفطام

  • قومي بإعداد طرق لإلهاء الطفل أثناء رغبته بالرضاعة ، و خاصة قبل فترة النوم ، يمكن استخدام لعبة أو تقديم حلوى أو فاكهة محببة لديه لتقليل شهيته و رغبته بالرضاعة.
  • الخروج عن مكان الرضاعة و أخذ الطفل للخارج برحلة مشي أو لعب أو ممارسة اللعبة التي يفضلها ، يمكن أن يساعدك لإلهائه للفطام ايضاً .
  • ارحصي على ارتداء ملابس مغلقة تصعب عليه الوصول إلى ثدييك للرضاعة .
  • تجنبي إتخاذ ذات الوضعيات أو الأمكنة التي اعتاد أن ينال قسطه من الرضاعة فيها .
  • احرصي على إعطائه المزيد من الوجبات الصلبة و الأطعمة خاصة في فترة الليل لتجنب أن يصحو جائعاً و يطالب بالرضاعة
  • في حالة الرضاعة الصناعية ، و إن كان طفلك قد اعتاد التجوال مع قنينة الحليب ، فلك أن تعملي الفطام التدريجي بإعطائه الرضعة في موعدها ، ثم إخفاء قنينة الحليب بعد إنتهائه منها مباشرة ، ثم استبدال القنينة في مواعيد الرضاعة الأخرى بكوب الشرب المزود بمصاصة لتقليل إهتمامه بقنينة الحليب . و من بعدها سيعتاد على الكوب خلال أيام قليلة .