كيفية التعامل مع الطفل الذي يضرب امه

كيفية التعامل مع الطفل الذي يضرب امه ... عندما يضرب الطفل امه، فمن المؤكد أن الام ستصيبها الدهشة من هذا التحول المفاجئ و غير المعتاد و ستسأل نفسها كيف يمكن أن يتحول ملاكها الصغير إلى طفل مشاكس و عنيف إلى حد أن يضربها هي شخصيا، و ما هي الطريقة الصحيحة في كيفية التعامل مع الطفل الذي يضرب امه ؟

كيفية التعامل مع الطفل الذي يضرب امه

ان هذا التصرف من الطفل الذي يضرب امه تصرف طبيعي جدا، لاسيما و أن الطفل البالغ من العمر سنة واحدة و حتى سنتين لا يدرك أن أفعاله قد تؤذي غيره، كما إن التصرفات الهجومية التي يبادر بالقيام بها شيء طبيعي و مؤقت يظهر خلال نموه، و غالبا ما تكون نتيجة فضول الطفل و عدم قدرته على التعبير لغويا، و إضافة إلى ذلك فأن الطفل لا يستطيع التعبير عن مشاعره إلا بواسطة أفعاله و تصرفاته حتى يبلغ سن الثالثة من عمره، حيث يستطيع حينئذ أن يقول للام ما يشعر به، أما الطفل ما دون هذه العمر فلا يستطيع إخبار الام بما يريد إلا عن طريق الأفعال و الضرب احدى هذه الافعال.

و هناك قواعد اساسية يجب معرفتها لطريقة أو كيفية التعامل مع الطفل الذي يضرب امه، و من أبرزها:

- من الممكن أن يتعلم الطفل الضرب عن والديه، و خاصة إذا كان الأهل يضربون أطفالهم أثناء مداعبتهم لهم، وكذلك في حال التعبير عن انزعاجهم منهم، لذلك على الام أن تراجع سلوكياتها و تصرفاتها مع الطفل حتى لا تساعده على مثل هذه التصرفات من دون أن تشعر.

- إذا كان الطفل يضرب امه، فمن المهم أن تظهر له الام عدم موافقتها على ما يفعله، و أن تقول له بصوت عال و واضح و بشكل صارم "لا تفعل ذلك" و حتى ان كان صغيرا لا يفهم ما يقال تحديدا لكنه مع مرور الوقت و التكرار سيتعلم أن هذه النبرة و الحزم تعني رفض ما قام به.

 - من الصواب عدم ضرب الطفل في حال ضرب امه، فعندما يضرب الطفل امه و تقوم برد الضربة بضربة مماثلة فسيفهم الطفل أنها طريقة مقبولة للتعبير و سيكررها مجددا.

- إن كان سلوك الطفل عدوانيا و عنيفا بشكل عام فيجب على الام البحث عن أسباب عدوانيته و عنفه ذلك، و يجب عدم إهمال هذا السلوك سواء كان الطفل يتطاول بالضرب عليها أو على غيرها من أصدقائه و اخوته.

- قد يكون الطفل الذي يضرب امه محاطاً بأجواء مليئة بالعدوانية و العنف لأسباب مختلفة إما عنف الأبوين أو أحدهما عليه أو مع بعضهما البعض أو تعرضه للعنف من الأطفال الآخرين أو التسلط و السيطرة الكاملة على الصغير و أفكاره و خياراته.

-  من اسباب أن يلجأ الطفل الذي يضرب امه لذلك هو التدليل الزائد للطفل و مسايرته بكافة تصرفاته و تحقيق كل طلباته، و تعد احدى اساليب تمرد الطفل الصغير هو ضربه لامه، لذلك على الام ألا تتغاضى عن ضرب الطفل لها و ألا تضحك في وجهه ما يعني أنها مسرورة بضربه لها.


5 نصائح تربوية لتغيير السلوك السلبي عند الطفل

تربية الاطفال أفضل باستخدام الذكاء العاطفي

 10 أخطاء شائعه في تهذيب سلوك طفلك