ما هو السن المناسب لتعليم الطفل الحروف و الارقام ؟

ما هو السن المناسب لتعليم الطفل الحروف و الارقام ؟ خاصة و أن تعليم الطفل مسؤولية كبيرة ملقاة على عاتق الوالدين و الأم تحديدا، و التعليم هي العملية التي يستطيع الطفل من خلالها اكتساب معلومة جديدة أو مهارة جديدة بحسب العمر العقلي للطفل، و من هنا يجب على الأم معرفة ما هو السن المناسب لتعليم الطفل الحروف و الارقام و التي تعد أساسيات لكل تعليم لاحق.

دراسة علمية جديدة

أكدت دراسة علمية جديدة اجريت تحت مشروع خاص ببرنامج التعليم المبكر للرضع، أن الأطفال الذين يحصلون على تعليم عالي الجودة من سن 6 أسابيع فقط، سيكون له تأثير حاسم على مسيرة الطفل التعليمية بضمان تميزهم بازدهار، و بالتالي قدرتهم على العطاء و التفوق في المراحل التعليمية اللاحقة، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

و أشار الخبراء بأن تعليم الطفل يجب أن يبدأ من خلال التعلم الطبيعي، أي بوجود الكثير من المحادثات و القراءة قدر الإمكان، و يقصد بذلك تهيئة قدرات الطفل التعليمية على النضوج، ما يمكن أن يوفر إعدادا تعليميا جيدا للطفل مدى الحياة.

السن المناسب لتعليم الطفل الحروف و الارقام

قبل أن يصل الطفل إلى عمر ثلاث سنوات، فانه يبدأ في إدراك كل ما يدور حوله، و لقد أثبتت احدى الدراسات الحديثة التي اجراها الباحثون من جامعة واشنطن فى الولايات المتحدة الامريكية، أن الأطفال يجب أن يبدأوا بتعلم مبادئ القراءة من حروف و أرقام خلال عمر ثلاث سنوات و ليس فى عمر 5- 6 سنوات، لأنه فى هذا العمر تظهر لديهم القدرة على تمييز الصور و الحروف و الارقام المطبوعة.

و أكدت الدراسة أن النتائج التى حصل عليها الباحثون بينت أن القواعد الأساسية لتعليم الطفل تظهر عند الأطفال فى عمر مبكر أي من عمر سنتين إلى ثلاث سنوات، و بناء على السن المناسب لتعليم الطفل الحروف و الارقام، يمكن أن نحدد أى طفل يمكنه تعلم القراءة فى عمر مبكر و أى طفل يحتاج إلى مساعدات إضافية.

السن المناسب لتعليم الطفل الارقام

يجب أن تكون البداية بتعليم الطفل الارقام من عمر سنتين تقريبا، و سيكون قادرا بنهاية سنته الثالثة على تمييز الارقام و معرفتها، من مبدأ تعليم الطفل ما معنى رقم ومن ثم ترسيخ الأرقام في ذهنه، بحيث تبدأ الأم بتعليمه الأرقام من صفر إلى عشرة بطرق مختلفة حسب معرفتها المسبقة بطبيعة طفلها و طريقة التعليم الأنسب له، يلي ذلك تعليمه باقي الأرقام مع التركيز على اللفظ الصحيح للرقم، و ستلاحظ الأم أن الطفل و مع المراحل العمرية المتقدمة و قبل أن يصل إلى عمر أربع سنوات سيكون على معرفة تامة بالارقام قراءة و كتابة.

السن المناسب لتعليم الطفل الحروف

يبدأ أغلبية الأطفال بتعلم بعض الحروف خلال السنة الثالثة من عمرهم، و يتمتعون بالقدرة على التعرف على أغلب الحروف بين عمر الأربع و الخمس سنوات، و يستطيع الأطفال في هذا العمر التعلم باستخدام وسائل متنوعة، و ذلك باستعمال الطرق البصرية مثل الكتب المصورة و الملونة التي تعلم الحروف، و سوف يصبح الطفل مستمتعا بقضاء وقت رائع و هو يشير بإصبعه إلى ما تعلمه من الحروف، و سيتمكن الاطفال في عمر الثلاث سنوات من فهم فكرة أن جميع الكتب التي تشتمل على كلمات و نصوص تتألف من الحروف، و سيتمكنوا في هذا العمر من القدرة على التفريق بين صحة كلمتين يتم نطقهما لنفس الصورة، و هذا يدل على أنهم يدركون الفرق بين الحروف، كما سيتمكنون من الامساك بالقلم بطريقة صحيحة أيضا، و من خلال الحصول على البطاقات التعليمية و الأشرطة الصوتية التي تعلم الحروف، سيتعلم الاطفال كل الحروف قبل عمر خمس سنوات.

تعليم الأطفال قبل سن الخامسة كالنقش على الحجر

التعليم في الهواء الطلق يطور مهارات الاطفال

بالفيديو إرشادات هامة لتعليم الطفل الكتابة والقراءة