تقيؤ الطفل الرضيع .. هكذا تعالجينه

تلازم حالة التقيؤ الطفل الرضيع خاصة في الشهور الأولى من حياته ، حيث تشكل هذه الحالة المزيد من التوتر و الحالات الفوضوية للأم و الطفل معاً ، و تحدث حالات التقيؤ للطفل الذي يتغذى على الرضاعة الطبيعية و الرضاعة الصناعية على حد سواء ، و للتقليل من تقيؤ الطفل ، إليك بهذه النصائح المفيدة التي قد لا تمنعه تماماً ، و إنما تقلل من مرات حدوثه التقليل من مشاكله الصحية بحسب ما ينصح به مجلس مستشاري مركزالطفل الطبي BabyCenter Medical Advisory Board لإجابات الأمهات بشأن هذا الموضوع.

أسباب التقيؤ عند الطفل الرضيع

من الطبيعي و الشائع أن يصاب الطفل الرضيع في أولى شهوره بالقيء من بعد الرضاعة، خاصة في الأسابيع الأولى، و ذلك بسبب تهيؤ نظامه الهضمي للتعود على التغذية و الرضاعة و لتطوير الجهاز الهضمي لديه أو قد تكون معدته مليئة بالغذاء مما يدفعه لإسترجاع الفائض منها ، و قد تكون كميات إسترجاع الحليب قليلة او أن تتطور إلى كميات كبيرة مع بكاء الطفل ، مما يدل على مشكلة صحية لديه . و قد يكون السبب الآخر هو الإصابة بالدوران و غثيان الطريق في السيارة أو الحركة المستمرة أو الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي التي تغلق لديه مجاري التنفس بسبب الإفرازات سواء في الأنف أو الفم ، كما يتسبب السعال المتكرر إصابة الطفل بالإسترجاع ، فمن الطبيعي ان تشهد الأم الكثير من حالات التقيؤ لدى طفلها في السنوات الأولى من حياته ، لا سيما مع حقيقة أن حتى الحالة النفسية و كثر البكاء قد يكون محفزاً لإسترجاع الطفل .

نصائح لتقليل حالات التقيؤ لدى الأطفال الرضع

  • احرصي على أن ينال الطفل رضعته بوضعية الجلوس او أن يكون جسمه أقرب ما يكون للوقوف، هذا سيعمل على إستقرار الحليب في معتدته بصورة أفضل .
  • اعملي على ابقاء الطفل بوضعية مرتفعة من بعد الرضاعة ، و لا تتركي له المجال للنوم أو الإستلقاء على الظهر من بعد الرضاعة مباشرة ، بل ليكن بوضعية الجلوس لمدة 20-30 دقيقة على الأقل ، و هو الوقت المطلوب لتصريف الحليب من المعدة .
  • لتكن الرضعة بكميات معتدلة و بأوقات متفاوتة ، هذا سيعمل على تعويد معدة الطفل على تقبل الحليب و هضمه بإنتظام ، كما يمنع إمتلاء المعدة بالحليب مما يسبب إسترجاع الكمية الفائضة منه .
  • احرصي على وضع الطفل بوضعية مستقيمة من بعد الرضاعة لتمكينه من التجشؤ و التخلص من غازات الرضاعة بعد نيله حصته من الحليب ، و خاصة إن كان الطفل يرضع من قنينة الحليب ، مما يدفعه لإبتلاع الهواء أثناء الرضاعة . و تكون الطريقة المثلى لوضعية الطفل للتجشو، هي وضعه على الكتف و الربت على ظهره بخفة لمدة دقيقتين ، و لا تنسين وضع منديل على كتفك لتجنب حالات الطواريء .
  • البسي طفلك ملابس عملية و سهلة الإستبدال ، فالأطفال الرضع عادة ما تكون حالات القيء لديهم سريعة جدا مما يسبب الفوضى لملابسه بسرعة ، لذا احرصي على أن يرتدي الصدرية ذات القماش الماص للسوائل و كذلك الملابس المريحة سهلة التغيير  و التنظيف ، و ليكن لدى طفلك عدد كاف من هذه الألبسة لتكوني مستعدة دائماً ، و يفضل أن تكون الملابس باللون الأبيض أو الألوان الفاتحة لغرض سهولة التنظيف .
  • ليكن مكان رضاعة طفلك ذات المكان المعتاد ، و أحرصي على تغطيته بمفارش إحتساباً لوقوع أية سوائل عليه ، و ذلك لتجنب الفوضى .
  • استخدمي الشراشف أو الأغطية في الاماكن التي يكون طفلك فيها ، مثل كرسي السيارة أو أماكن اللعب و النوم في البيت ، و ذلك لتجنب أي فوضى بالمكان و لغرض سهولة التصرف حين وقوع أي حالات تقيؤ للطفل .
  • احرصي على اخذ المزيد من الغيارات أو الملابس الإحتياطية عند الخروج من المنزل ، و بذلك يكون طفلك مؤمناً من البلل و المرض بسبب استرجاع الحليب المتوقع .
  • من بعد إصابة طفلك بحالات التقيؤ ، احرصي على تنظيفه و وضع البودرة و المعطرات على ملابسه ، هذا سينعكس بشكل إيجابي على نفسية الطفل و نفسيتك أنت أيضاً للإستمرار بالعناية به من دون الإصابة بالإحباط و التوتر .

متى على الأم القلق من تكرار تقيؤ الطفل

إن تكرر الإسترجاع أكثر من 6 مرات خلال 24 ساعة ، في هذه الحالة يحتاج الطفل إلى عناية و علاج طبي ، و كذلك إلى تناول الكثير من السوائل لتجنب إصابة الطفل بالجفاف و خسارة الكثير من السوائل من جسمه الغض . أما تكرر التقيؤ فقد يكون بسبب إلتهابات معوية و التي تصاحبها إصابة الطفل بالجفاف ، و قد يكون القيء مصاحباً لإصابة الطفل بإلتهابات في الجهاز التنفسي أو إلتهاب الأذن أو إلتهاب المجاري البولية ، او أن تكون بسبب حساسية الطفل لبعض الأطعمة حين يبدأ بتناول الغذاء الصلب .

كيف أمنع التقيو لدى طفلي ؟

إن تعرض طفلك للتقيؤ المتكرر بعد الرضاعة ، أعملي على إعطائه كميات قليلة من الحليب و بجرعات متكررة . لا تعملي على هزه على رجلك ، أو أن تضعيه على كرسي هزاز أو أن تتركي له حرية الحركة بعد الإرضاع ، بل أتركي وقتاً للحليب ليستقر في معدته لفترة حتى ينهضم . وأعملي على أن يبقى رأس الطفل و جذعه بوضعية مرفوعة لمدة نصف ساعة بعد أن يرضع ، هذا سيساعد معدته على العمل بصورة أفضل .

في حالات القيء المتكرر للطفل بمعدل 6 مرات خلال 24 ساعة ، يجب الحرص على تعويض السوائل التي يفقدها الطفل من جراء التقيؤ ،  و ذلك ممكن بإعطائه رشفات من محلول مقاوم للجفاف لعدة مرات خلال ساعة ، و يمكن خلطه مع حليب الرضاعة الطبيعي أو الصناعي ، و الكثير من الماء . مع تجنب إعطاء الطفل عصير الفواكه ، و يفضل إستشارة الطبيب أو الصيدلاني للحصول على الخيارات الأفضل .

إن عاد طفلك إلى حالته الطبيعية ، أي توقف لديه التقيؤ لمدة 12 ساعة ، بإمكانك إعادته إلى نظامه الغذائي المعتاد ، مع إستمرار إعطائه المزيد من السوائل مع حليبه المعتاد ، و إن كان الطفل يتناول الأطعمة الصلبة ، يمكن إضافة الأطعمة الخفيفة مثل حبوب الفطور أو اللبن الزبادي .

ساعدي طفلك على نيله قسطاً من الراحة ، و النوم يساعده كثيراً على إستعادة عافيته ، حيث تكون المعدة بحالة من الإسترخاء أثناء النوم مما يقلل من حاجته للتقيؤ .

هل يجب إيقاظ الرضيع لإطعامه

طرق لتعليم طفلك الرضيع الفرق بين الليل و النهار

نصائح لعلاج تقيؤ الطفل المستمر