علاج فرط الحركة عند الاطفال

علاج فرط الحركة عند الاطفال يمكن بعدة طرق تربوية و نفسية يمارسها الأبوان على أطفالهم الذين يثبت لديهم هذا النوع من السلوك ، و هو سلوك عصبي يدفع الطفل إلى الحركة الدائمة و المشاكسة و بالتالي التسبب بعدة مشاكل للطفل منها تشتت إنتباهه عن الدراسة و كذلك تعرضه للأخطار جراء عدم المبالاة و الإندفاع بتصرفات هوجاء ، قد تكون أحد أسبابها وراثي أو بيئي أو فسيلوجي مما يتسبب إما بخلل بنسيج المخيخ أو زيادة أو نقص في نشاط الإنزيمات الدماغية ، و إن شخص مرض فرط الحركة عند الطفل أو ما يطلق عليه إختصارا (ADHD) ، يمكن إتباع النصائح التالية لعلاجه من قبل مختصي منظمة Kids Health الصحية ، و من قبل طبيبة الأطفال النفسية شيرين حسن.

تشخيص مرض فرط الحركة العصبي عند الأطفال

من الخطأ ان يعتقد أن مرض فرط الحركة عند الأطفال هو نتاج تدليل الأطفال او أنه بسبب إهمال الأهل ، بل هو بالحقيقة مرض عصبي ناتج عن ضعف الموصلات العصبية في الدماغ ، و عند تشخص هذا المرض من قبل الطبيب، يمكن العمل على علاجات سلوكية و طبية في ذات الوقت لتخفيف الأعراض ، علما أن هذه الأعراض تبقى مع الطفل عند الكبر ، مع فارق تمكنه من التحكم أكثر بتصرفاته. و يمكن التعرف على بوادر الطفل المصاب بفرط الحركة عن طريق الملاحظة بسلوكه في المدرسة و البيت ، حيث يتميز بعدم القدرة على التركيز أو الثبات على كرسيه ، و كذلك إندفاعه للإجابة و التصرف بغرابة مقارنة بأقرانه من الأطفال ، و يصيب المرض الأطفال من كلا الجنسين ، و لكنه يظهر على الأطفال الإناث بشكل تشتت بالذهن و عدم تركيز ، بينما الذكور فهم أكثر حركة .

علاج فرط الحركة عند الأطفال

 من بعد تشخيص المرض و إجراء الفحوصات الطبية على الطفل ، يعمل طبيب الأطفال مع الوالدين على تقديم حلول و علاجات لحالة الطفل المصاب بفرط الحركة ، و قد يوصي الطبيب بإستشارة طبيب نفسي أو طبيب متخصص بسلوك الأطفال ممن يعالجون هكذا حالات بالتحديد. من ثم يحدد الطبيب نوعية مرض فرط الحركة ADHD  ، و الذي يحتاج إلى علاجات طبية بحسب الحالة .

إن علاجات مرض فرط الحركة لا تؤثر على المرض بشكل مباشر ، و إنما تساعد على السيطرة على الاعراض ، و تعمل على تحسين سلوك الطفل و زيادة تركيزه و أن يكون أكثر هدوءً . يتناول الطفل العلاج قبل الذهاب إلى المدرسة ، أو عند منتصف النهار ، و يأتي العلاج إما بشكل حبوب أو كبسولات أو شراب و حتى لصقة .

يحتاج الطفل المصاب بفرط الحركة إلى أكثر من العلاج الطبي ليتحسن وضعه ، يجب أن يعمله والديه كيفية تغيير طريقته بالتعبير عن مشاعره ، مثل الغضب و الحزن و القلق. ومن طرق العلاج هذه طريقة الإسترخاء بأخذ نفس عميق ، أو العمل على إسترخاء العضلات بجلسات مستمرة حتى الوصول إلى افضل النتائج . كما يعمل نظام المكافأة للطفل عند إنجازه لتصرفات منظبطة على تشجيعه أكثر ، مثلا أن يكافأه المعلم على الجلوس في مكانه عند نهاية الدرس ، أو أن يحصل على هدية من والدته عند إنهائه دورة تعليم كاملة بدون مشاكل .

يساعد توجيه الطفل المصاب بفرط الحركة إلى نشاطات مختلفة من الرياضة أثناء النهار ، و يفضل بأن تكون في الهواء الطلق لمساعدته على تفريغ طاقته ، أو القراءة أو الرسم قبل النوم ليسكن إلى الراحة بشكل أسهل ، كما يتجنب ترك الطفل أمام الشاشات أو الأجهزة الألكترونية لأنها تسبب بزيادة توتره . 

نصيحة الخبراء لمعالجة فرط الحركة عند الأطفال

للأم .. أنتبهي هذه الأطعمة تسبب فرط الحركة لطفلك

10 أمراض تصيب الطفل بسبب فرط الحركة!