طرق تعديل سلوك الاطفال

طرق تعديل سلوك الاطفال احدى أساسيات التربية من قبل الوالدين و التي يجب أن تكون طرق صحيحة و قائمة على المبادئ التوجيهية السليمة المغلفة بالحب و الاحترام و الاهتمام، بمواجهة السلوكيات الخاطئة و محاولة تعديلها و ردعها، بشرط التحلي بالصبر و الهدوء عند التعامل مع أي سلوك صادر من قبل الطفل.

طرق تعديل سلوك الاطفال

تتعدد طرق تعديل سلوك الاطفال التي يمكن تطبيقها للحصول على أفضل النتائج معهم، باختلاف الأدوات و الأساليب، و التي تختلف باختلاف الموقف، و قد يستغرق تطبيق بعضها وقتا طويلا بعض الشيء للتأثير على الطفل، و قد يحقق بعضها تأثير سريع على تعديل سلوك الاطفال، فلكل طفل مدخله الخاص به الذي يستجيب من خلاله لتغيير سلوكه غير المقبول فيه.

و من أبرز الطرق الفعالة في تعديل سلوك الاطفال

- إشباع رغبة الطفل في الحصول على الاهتمام و الانتباه و الحب و الاحترام، لأن حرمان الطفل من ذلك يدفع الطفل للبحث عن الاهتمام في شكل سلوك غير مقبول.

- رواية القصص للطفل حول السلوك بشكل عام، بما يناسب عمر الطفل، التي مع الوقت سوف تتراكم في اللاوعي عند الطفل، ثم يبدأ الطفل بعد فترة بتقليدها تلقائيا.

- تجنب استخدام العقاب الفوري أو التوبيخ المستمر، الذي قد ينجح في ردع الطفل عن السلوك غير المقبول و لكنه على المدى الطويل سيؤثر بشكل سلبي جدا على شخصية الطفل.

 - عدم إحراج الطفل بتوبيخه أمام الآخرين، ما يؤدي إلى ضعف ثقته في نفسه، و يفضل ان صدر منه سلوك سيء أمام الأخرين لفت نظره بصوت خافت، و مناقشته و توجيهه على انفراد.

- إن تجاهل السلوك غير المقبول لدى الطفل يؤدي إلى إخماده في فترة قصيرة، مثال ذلك تجاهل بكاء الطفل عندما ترفض الأم تنفيذ طلب غير مناسب، و قد يرتفع بكاء الطفل و عويله و إلحاحه، و لكن في نهاية المطاف سوف يتوقف حتما.

- تفيد طريقة التحاور مع الطفل حول السلوك السيئ الذي قام به، و الإنصات إلى وجهة نظره، فأحيانا يذهلنا الأطفال عندما نجدهم يحللون الموقف بشكل أفضل و أبسط من أولياء الأمور، و على الوالدين التعبير عن مشاعرهما نحو هذا السلوك السيء بكل وضوح و بساطة.

- سد الذريعة، فمثيرات السلوك السلبي لدى الطفل يجب الابتعاد عنها، فمثلا إذا كان الطفل يتشاجر مع أبناء الجيران، فيمكن بكل بساطة منع الطفل من اللعب معهم، ليس عقابا له، بل للتخلص من المشكلة من جذورها.

- تعليم الطفل سلوكا بديلا، و أبسط مثال على ذلك هو عندما يطلب الطفل حاجة بشكل غير مهذب، و هنا دور الأم لتعلمه الأسلوب المهذب في طلب الحاجات، مثل أن يقول " لو سمحتي،  شكرا ".

- يجب إنهاء المشكلة ، فمثلا توبيخ الطفل على سلوك ما ثم الانصراف، لا  يعتبر حلا فقد يظل الطفل غارقا في الشعور بالذنب، و من المفترض عند نهاية الكلام أن نطلب من الطفل الاستغفار أو الاعتذار، ثم نتفق معه بأن عدم تكراره لهذا السلوك السيء سينهي هذه المشكلة إلى الأبد.

- يجب استخدام الطرق و الاساليب التحفيزية لتحفيز الطفل على الاستمرار في السلوك الحسن او تجنب السلوك السيء، مثل طريقة لوحة النجوم أو النقاط، باضافة نجمة أو نقطة في لوحة السلوك الاسبوعية، مع أهمية مكافأة الطفل في نهاية الجدول ان حقق نتائج جيدة.

5 نصائح تربوية لتغيير السلوك السلبي عند الطفل

تربية الاطفال أفضل باستخدام الذكاء العاطفي

 10 أخطاء شائعه في تهذيب سلوك طفلك