تعليم الاطفال الحروف بطرق سهلة

تعليم الاطفال الحروف في المراحل الأولى من حياتهم أمر هام جدا، فهي المرحلة المؤسسة لمستقبل الطفل التعليمي حيث إنه قد يتعلّم و يحب العلم و يتعلّق به ويصبح من الشغوفين في التعلم و زيادة المعرفة، و قد يحدث معه العكس بأن يكره العلم و ينفر منه وهو ما يحطم مستقبله التعليمي، بينما تقع مهمة هذا الأمر الهام على عاتق الأم منذ البداية.

تعليم الاطفال الحروف بطرق سهلة

تعد و لا شك مهمة تعليم الاطفال الحروف احدى المهام الصعبة، و لكن طريقة التعليم التي تنتهجها الأم ستزيل صعوبة هذه المهمة، و ستجعلها اكثر سهولة و يسرا على الأم و الطفل معا، و هناك العديد من الطرق السهلة لتعليم الاطفال الحروف، و منها:

- تعليم الاطفال الحروف مُنفصلة : تتكون اللغة العربية من 28 حرفا أساسيا، و تتكون اللغة الانجليزية من 26 حرفا، و يجب تعليم الطفل جميع هذه الحروف مُنفصلة و كل واحدة على حدة، و من الأفضل أن يتعلمها استماعا و يرددها و يحفظها، و بعد ذلك يتم تعليمه كتابة كل حرف على حدة.

- جذب انتباه الطفل بالقصص : ستكون مهمة تعليم الطفل الحروف أكثر سهولة عندما تربطها الأم بما تسرده له من قصص الخيال الممتعة و الاستماع لهذه القصص، لأن الخيال هو أهم ما يجذب انتباه الطفل و يكسبه حب التعلم، و من أمثلة ذلك أن يكون الحرف المرغوب تعلمه مثل حرف ( الثاء ) هو بطل لقصة خيالية تتضمن رحلة الحرف في البحث عن نقاطه الثلاث في عدة كلمات مثل كلمة ( ثعلب، ثوب، و غيرها).

- استخدام الصور : ان الصور التي تحتوي على الحروف و الأشكال التي تدل عليها، تساعد الطفل في ربط لفظ ما شاهده على الصورة بالحرف الموجود عليها، و بالتالي سيتعلمها بشكل أفضل، مع التنويع في الافكار الخاصة بالصور مثل محاولة تشجيع الطفل على إخراج الحروف المتشابهة من بين مجموعة من الحروف و الصور.

- التعليم بالتركيز على نطق الحروف : أي أن يتم التعليم حسب اللفظ و ليس حسب ما هو موجود في اللغة، فمثلا في اللغة العربية الفصحي نلفظ حرف " أ " حسب موقعه من الكلمات و ليس " ألف ".

- الاستعانة بالوسائل التعليمية : و من ذلك استخدام أسلوب تركيب الكلمات من خلال مكعبات الأحرف لتشكيل الكلمات، أو الاستعانة بمشاهدة الفيديوهات التعليمية المتوفرة بكثرة عبر مواقع الانترنت.

- اللعب و الألعاب : يبقى اللعب هو المتعة الاكبر بالنسبة للاطفال، و هناك الكثير من الألعاب التي تشجع الطفل على تعلم الحروف بسهولة أكثر، و من أمثلة ذلك طباعة الحروف على ظهر أوراق على شكل سمكة، ثم الطلب من الطفل اصطياد سمكة و معرفة الحرف الذي طبع على ظهرها، أو رسم الحروف على الأرض في مساحة واسعة ثم تشجيع الطفل على الوقوف فوق الحرف الذي نلفظه له.

تعليم الأطفال قبل سن الخامسة كالنقش على الحجر

التعليم في الهواء الطلق يطور مهارات الاطفال

بالفيديو إرشادات هامة لتعليم الطفل الكتابة والقراءة