السمنة عند الأطفال و حقائق مرعبة

السمنة عند الأطفال من أخطر المشاكل التي تصيب الأجيال الجديدة من المجتمعات حول العالم ، مع إنتشار ظاهرة الأكل السريع و قلة الحركة و إعتماد أسلوب الحياة الخاطئ ، عملت هذه العوامل على إنشاء أجيال من الأطفال يعانون من زيادة بالوزن و سمنة متفاقمة قد تؤدي بهم إلى أمراض مزمنة تستمر معهم إلى الكبر ، و للتعرف على مخاطر السمنة عند الأطفال يمكن الإطلاع على هذه الحقائق المخيفة ، و التي تدفعك كأم التفكير ألف مرة قبل أن تغذي طفلك بوجبة غارقة بالدهون أو حلويات مشبعة بالسكر ، بل أنها تدفعك إلى ممارسة النشاطات المختلفة لتجنبي نفسك و طفلك السمنة المميتة .

نسب الأحصاءات حول العالم عن السمنة عند الأطفال

أظهرت الإحصاءات العالمية للسنوات الثلاثين الماضية أن نسبة الأطفال المصابين بالسمنة بأعمار بين 2-5 سنوات ، تساوي الضعف ، أما الأطفال بالأعمار بين 6-11 سنة فقد تضاعفت النسبة إلى 4 أضعاف ، وثلاثة أضعاف للأطفال بعمر اليافعين من 12-19 سنة .

السمنة عند الأطفال تسبب البلوغ المبكر

لوحظ بالسنوات الأخيرة أن السمنة لدى الأطفال تسبب البلوغ المبكر لدى الأطفال الإناث ، حيث أن المعدل الطبيعي لسن البلوغ بالعادة يكون بين 11-13 سنة ، بينما عملت السمنة على ظهور بوادر البلوغ المبكرة في أعمار 9 سنوات ، و يعزى السبب إلى تغير نسبة الأنسولين و الإستروجين بالدم  بسبب الكتل الدهنية بالجسم .

السمنة عند الأطفال مكلفة جداً

ضمن دراسة أجريت في أمريكا ، أن الأطفال المصابين بالسمنة يكلفون أهاليهم بمعدل 550 الف دولار حتى بلوغ عمر 18 ، و هذه المصاريف تتوزع بين المأكل و العناية الصحية ، و غالبا ما تستمر المشاكل الصحية لديهم حتى عند الكبر .

زيادة مهولة في قياس الخصر عند الأطفال

ليس مستغربا أن تشهد الإحصاءات الطبية زيادة في وزن الأطفال و زيادة قياس الخصر ، لتشهد زيادة بنحة 300 % بين عامي 1977 و 1996، وذلك بسبب زيادة إستهلاك المأكولات الجاهزة و شرب أنواع المشروبات الغازية الغنية بالسكريات .

تناول الأطعمة الطازجة

للأسف فإن أغلب العوائل لا تعتمد في نظامها الغذائي على الأطعمة الطازجة مثل الخضروات و الفواكه ، بل يكثر في البيوت أو يفضل الأهل و الأطفال تناول الأطعمة المحضرة مسبقا أو الجاهزة من المطاعم و الأسواق ، و بذلك فإن نسبة إستهلاك الخضروات للأطفال بشكل عام تقدر بنسبة 21% من غذائهم اليومي، بما فيها تناول البطاطا المقلية .

مشكلات النوم لدى الأطفال المصابين بالسمنة

تكثر ظاهرة الشخير لدى الاطفال المصابين بالسمنة بنسبة 12% ، أما المصابين بالسمنة الخفيفة فإن نسبة الشخير لديهم تقدر بنسبة 5.8% ، و هذه الحقيقة تؤثر على نوم الطفل و من ثم فإن لها تأثير سلبي على جودة تعليمه و تركيزه بشكل عام .

 مشكلات القلب و السكري

في دراسة شملت شريحة كاملة من الأطفال بين عمر 5-17 سنة أجرتها جامعة كولورادو الطبية للأطفل في أمريكا ، أن 70% من الأطفال المصابين بالسمنة ، لديهم أحد أنواع أمراض القلب المبكرة . أما بالنسبة لمرض السكري من النوع الثاني ، فقد أرتفعت نسبة الأطفال المصابين بالسمنة و المصابين بالسكري إلى نسبة 45% عام 2001 في أمريكا بشكل خاص،  و تكون إصابة الأطفال الإناث أكثر من الذكور ، بنسبة تقوف 80%.

السمنة عند لاأطفال تسبب الموت المبكر 

ثبت بالدراسات إن السمنة و الحساسية المفرطة تجاه الجلوكوز و إرتفاع ضغط الدم في مرحلة الطفولة ، أمراض لها إرتباط قوي بزيادة معدلات الوفيات المبكرة عند الكبر ، و ذلك بحسب دراسة أجرتها جريدة إنجلترا الجديدة الطبية.

أسباب السمنة عند الأطفال و علاجها

أضرار السكريات على صحة الأطفال

للأم .. جنبي إبنتك مخاطر البلوغ المبكر بهذه الخطوات