هل يؤثر اكل الحلويات على الرضاعة الطبيعية

لا تخفى حقيقة الفوائد الصحية الجمة للرضاعة الطبيعية بالنسبة للأم و الطفل ، حيث أكدت البحوث الطبية أن إعتماد الرضاعة الطبيعية للطفل حتى عمر 6 أشهر تزوده بتغذية مفيدة تساعده على الحماية من الأمراض الهضمية و التنفسية ، بما فيها أمراض القلب و المعدة و الكلى و إلتهاب الأذن و كذلك تسوس الأسنان . كما أن الحليب الطبيعي يحمي جسم الطفل من العديد من أنواع الحساسية أكثر من الحليب الصناعي بحسب موقع AskDrSears.comK ، و لطالما أنك تحرصين على أن يحصل طفلك على التغذية السليمة أثناء رضاعته ، فإن عليك أيضا أن تحافظي على نظام غذائي متوازن و حمية صحية لتوفير هذه الفائدة الصحية الهائلة لك و له بذات الوقت ، فهل لأكل الحلويات تأثير صحي أو جيد على الرضاعة الطبيعية ؟ هنا سنعرف الإجابة.

اللاكتوز ( سكر الحليب ) في حليب الأم

تجد الأمهات المرضعات رغبة عارمة أثناء الرضاعة الطبيعية بتناول المزيد من الأطعمة الحلوة ذات السعرات الحرارية العالية أو الأطعمة الدسمة خلال أشهر الرضاعة الطبيعية ، لكن يجب معرفة أن تناول الحلويات لا يؤثر على نسبة اللاكتوز في حليب الأم ن حيث تبقى ثابتة بحسب تقارير موثقة صادرة عن وزارة الصحة البريطانية، نقلها موقع ParentingScience.com المختص بصحة و تربية الطفل . فإن كل 100 ملليلترا من حليب الأم المتكامل ، ينتج بعد ثلاثة أسابيع من تناول الطعام للأم، و هو ما يزود الطفل الرضيع بـ 70 سعرة حرارية مكونة منم الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون ، بغض النظر عن طريقة نظام تغذية الأم .

نظام غذائي غني بالحلويات مع الضاعة الطبيعية

إن تناول أطعمة ذات مستويات عالية من السكريات و الدهنيات و الأملاح مثل الحلويات خلال فترة الحمل أو الرضاعة ، يزيد من إحتمال إصابة الطفل بالسمنة لاحقا ، و بحسب تقرير جامعة لندن الملكية Veterinary ، نشر عام 2007 ، فإن تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية يمكن أن يضعف قابلية الطفل على السيطرة على شهيته و تعزيز رغبته الشديدة بتناول المأكولات السريعة ، على الرغم من أن نسبة السعرات الحرارية في حليب الأم التي تتبع نظام حمية غني بالسكريات ، لا يختلف عن الحليب الذي ينتج في نظام الرضاعة الطبيعية في ثدي الأم التي تتبع حمية غذائية صحية . كما أنه قد يؤثر على الكيمياء الدقيقة لنمو دماغ الطفل ، مما يسبب بتغيير الإشارات الهرمونية التي تعمل على إرسال إيعازات للطفل لإثارة رغبته بالتوقف عن تناول الغذاء أو الرضاعة .

 أطفال الرضاعة الطبيعية و حب الحلويات

يميل الأطفال الذين تربوا على نظام غذائي يعتمد الرضاعة الطبيعية إلى تناول الحلويات بنسبة أقل من غيرهم ، و هذا بحسب دراسة أسترالية صادرة عن جمعية الرضاعة الطبيعية الأسترالية Australian Breastfeeding Association ، حيث أن المكونات الطبيعية في حليب الأم تنتج بشكل طبيعي جسيمات مضادة تمنع نمو البكتيريا في فم الطفل ، بينما تنمو بكثرة هذه البكتيريا و تتغذى على سكروز الحليب الصناعي ، و في ذات الوقت لا تميل هذه البكتيريا إلى اللاكتوز الموجود في حليب الرضاعة الطبيعية ، و لا تستفاد منه كثيرا . و بدلا من ذلك فإن حليب الأم و ما يحتويه من بروتينات و لاكتوفيرين يعمل على حماية أسنان الأطفال من خلال المساعدة على قتل البكتيريا التي تسبب التسوس للاسنان ، و كذلك فتح شهية الطفل لتناول المزيد من الأطعمة الحلوة .

أضرار السكريات على صحة الأطفال

الرضاعة الصناعية قد تودي بحياة طفلك لهذه الأسباب

ممارسة الجنس أثناء الحمل