هل يؤثر المضاد الحيوي على التطعيم؟

هل يؤثر المضاد الحيوي على التطعيم ، هذا السؤال من الأسئلة الأكثر شيوعا و التي تشغل بال الكثير من الأمهات، في ظل أهمية الحرص على إكمال جميع الجرعات المقررة حسب جدول التطعيم، لأن مناعة الطفل لا تكتمل إلا بذلك، بينما قد يصادف تناول الطفل لأي نوع من أنواع المضاد الحيوي، و من هنا قد يتسرب القلق إلى نفوس الأمهات.

هل يؤثر المضاد الحيوي على التطعيم

ان الاجابة على هذا السؤال تتضمن معرفة الفرق بين مضمون التطعيمات و مضمون المضادات الحيوية، فالتطعيمات عبارة عن إعطاء الطفل مواد تحتوي على شكل مخفف من الميكروب أو الفيروس المسبب للمرض المراد التحصين ضده، و ذلك عن طريق الحقن أو بالفم مما يؤدي إلى إنتاج أجسام مضادة لمقاومة المرض المعني، بحيث عندما يتعرض الجسم مرة أخرى لنفس الميكروب تقوم هذه الأجسام المضادة بالتصدي له و محاربته، و من ثم حماية الطفل من المرض و مضاعفاته.

أما المضادات الحيوية فهي إحدى المجموعات الدوائية التي تستخدم للقضاء على البكتريا و هى تعمل إما بالقضاء عليها مباشرة أو بإيقاف نموها أو إضعافها لكي يتغلب عليها الجهاز المناعي بالجسم، علما بأن معظم الأمراض المعدية يتسبب فيها نوعين من الجراثيم، أما البكتيريا أو الفيروسات، و يعالج المضاد الحيوي العدوى البكتيرية، لكنه لا يعالج العدوى الفيروسية.

لذا فان المضاد الحيوي لا يمكن أن يؤثر على التطعيم لأن المضاد الحيوي ضد البكتيريا، و التطعيمات هي من الفيروسات و التي لا يؤثر فيها أي مضاد حيوي.

وزارة الصحة السعودية

يُذكر بأن وزارة الصحة السعودية قد أوضحت عبر موقعها الرسمي، بأن تناول المضادات الحيوية لا يعد من حالات موانع التطعيم، و اضافت إلى ذلك تناول الكورتيزون عن طريق البخاخ أو المراهم، أما بالنسبة للكورتيزون عن طريق الفم فلا يعد مانعا إذا كانت الجرعة أقل من 2 ملجم لكل كيلوجرام من وزن الطفل، و لفترة أقل من أسبوعين.

و من جانب أخر اشارت وزارة الصحة السعودية إلى أن هناك موانع مؤقتة للتطعيم منها، أنه يفضل تأجيل جميع اللقاحات في حالة المرض الحاد ( المتوسط أو الشديد ) سواء صاحبته حمى أم لا، و كذلك وجود موانع مؤقتة للقاحات الفيروسية الحية ( الحصبة، الثلاثي الفيروسي، العنقز ) و تشمل الطفل الذي تم نقل دم له أو تم إعطاؤه محلولا يحتوي على أجسام مضادة خلال الشهور الثلاثة السابقة للقاح.

للام احذري تقديم هذه الاطعمة اثناء مرض احد افراد اسرتك

السرطان هذه الاطعمة تقي الطفل من الاصابة به

علاج سرطان الكلى لدى الأطفال حسب التركيبة الجينية