أبرز 8 أخطاء تقع فيها الأم الجديدة

يعد خوض تجربة الأمومة لأول مرة احدى أجمل التجارب التي تمر بها أي سيدة في حياتها، و لكنها و لا شك تعد كذلك احدى التجارب المرهقة و المتعبة، في ظل معاناة الأم الجديدة من نقص الخبرة في الكثير من الأمور التي تخص طفلها الرضيع و طريقة تعاملها معه، ما ينجم عنه الكثير من الأخطاء التي تقع فيها الأمهات الجديدات مع أطفالهن الرضع، و من أبرز هذه الأخطاء :

عدم الاستمتاع بالعام الأول للمولود

الكثير من الأمهات يضيعن فرحة العام الأول من حياة صغارهن بسبب القلق المتواصل و المبالغ فيه و الأسئلة الحائرة التي لا تنتهي، حيث من الطبيعي أن تهتم الأم بكل تفاصيل حياة مولودها، و لكن من الخطأ أن تصبح كل تفصيله من هذه التفاصيل مبعث لقلق و ضغط عصبي و حزن يسرق فرحتها بصغيرها، بل و يؤثر على حالتها النفسية و علاقتها بزوجها أيضا. 

التعامل بعصبية مع بكاء الرضيع

تعتقد الأم الجديدة أن من واجبها ألا تدع مولودها يبكي على الإطلاق، و هذا ضد طبيعة الأمور، فالطفل يستخدم البكاء كما نستخدم نحن الكبار الكلمات، و على الأم فقط أن تتأكد أنها لبت كل احتياجات صغيرها، و بعد ذلك لا داعي للقلق طالما أنه لا يحتاج للطعام أو تبديل الحفاض، و لا يعني ذلك أن تترك الأم طفلها يبكي طوال الوقت، بل المقصود أن بكائه لا يستدعي التوتر و العصبية، بل يستدعي الاهتمام، فقد يكون الرضيع في حاجة فقط لاهتمامها، و لحديثها معه.

عدم التفرقة بين القيء والارتجاع (الكشط)

تخلط الكثير من الأمهات ما بين القيء و الارتجاع الذي يحدث بعد الرضاعة خاصة إذا زادت كميته، و الفرق بينهما ليس في الشدة و لكن في معدل الحدوث، فالقيء يتكرر كل نصف ساعة أو 45 دقيقة بغض النظر عما إذا كان المولود قد رضع أم لا.

درجة الحرارة المناسبة

تتمثل هذه المشكلة في عدم معرفة درجة الحرارة المناسبة لجسم الطفل، سواء عند تحضير الحليب الصناعي أو عند الاستحمام، و لتجنب أن تكون زجاجة الرضعة ساخنة يمكن للأم تجربة قطرات من الحليب على الذراع، و كذلك الأمر بالنسبة لمياه الاستحمام، لضمان ملاءمة الحرارة لبشرة طفلها الرضيع.

عدم الانتباه لتطور حركة الطفل

ينمو الرضع و تتطور مهاراتهم بسرعات متفاوتة، ما قذ يؤدي أحيانا إلى سقوطهم من على الفراش رغم وجود حواجز و وسادات، و في المراحل الأولى للمشي قد يؤذي الطفل نفسه بأي أداة يجدها في طريقه أو قد يبتلع الأجزاء الصغيرة، و على الأم مراقبة تطورات حركة طفلها و حمايته من التعرض لأي حوادث.

عدم الاهتمام بأسنان الرضيع

أن الاهتمام بأسنان الطفل يبدأ و هو رضيع، وعلى الأمهات الجدد المحافظة على سلامة أسنان أطفالهن، و ذلك بتنظيف اللثة بشاشة مبلولة باستمرار بعد الرضاعة أو الطعام، و عدم اعطاء الرضيع الحليب أثناء النوم سواء لبن الرضاعة أو اللبن الصناعي بعد ظهور الأسنان فهذا يضرها و يسبب تسوسها. 

التساهل مع ارتفاع الحرارة

ان إهمال حرارة الطفل المرتفعة، و الاكتفاء بإعطائه خافض للحرارة دون الرجوع إلى الطبيب المختص خطأ جسيم جداً، فأولى الخطوات التي يجب على الأم اتباعها عند ملاحظة ارتفاع حرارة طفلها هو التوجه إلى الطبيب و استشارته، فقد تؤدي الحرارة إلى مضاعفات و حدوث تشنجات للرضيع.

الشجار أمام الرضيع

تعتقد الأم أحيانا أن طفلها الرضيع لا يدرك معنى الشجار أو الخلافات بين والديه، و لا تنتبه لأن مولودها الصغير يبدأ في التأثر بأي خلاف يدور أمامه ابتداء من عمر ثلاثة أشهر، و عليها أن تراعي ذلك أمام رضيعها منذ شهوره الأولى.

قبل ذهاب طفلك الى المدرسة احذري ان لا تقومي بذلك

كيف نعالج مشكلة الخوف من المدرسة عند الاطفال؟

العودة الى المدارس .. التغذية السليمة اساس تفوق طفلك في المدرسة