5 مخاطر تهدد سلامة طفلكِ بسبب لعبة "الترامبولين"!

لعبة " الترامبولين " المطاطية من الألعاب الجاذبة بالنسبة لمعظم الأطفال، فهم يستمتعون باستعراض مهاراتهم في القفز و اللياقة عبرها، و يكاد لا يخلو بيت من هذه اللعبة، كما يكثر تواجدها في أماكن الترفيه العامة، بينما يعتبر الخبراء أن هذه اللعبة خطيرة على الأطفال و تهدد سلامتهم، نتيجة لما قد تسببه من اصابات لهم، بعضها إصابات قد تكون مزعجة، و لكن إصابات أخرى قد تكون خطيرة للغاية !

5 مخاطر تهدد سلامة الأطفال

أكد عدد من الخبراء على المخاطر التي تهدد سلامة الأطفال بسبب لعبة " الترامبولين "، و اطلقوا بعض التحذيرات الخاصة بهذه اللعبة، و من هؤلاء الخبراء جراح عظام بريطاني من مستشفى ساوثهامبتون الجامعي، و قسم أمان ألعاب الترفيه في الجمعية الملكية للوقاية من الحوادث، و الاكاديمية الأمريكية لأطباء الأطفال.

و من أبرز هذه المخاطر :

- يمكن أن يؤدي القفز على لعبة " الترامبولين " إلى كسور و رضوض و خلع متعدد في الذراع أو القدم.

- يتعرض الكثير من الأطفال إلى خلع في الركبة، بسبب هذه اللعبة.

- تم تسجيل العديد من الإصابات في الرقبة، خاصة مع القفز الخاطئ.

- تشمل بعض الاصابات الخطيرة التعرض لكسور في منطقة العمود الفقري و الظهر، حيث أشار الخبراء إلى اصابة مئات الأطفال سنويا بسبب حوادث السقوط عن اللعبة، بتشوهات و اصابات في العمود الفقري تلازمهم مدى الحياة.

- قد تسبب القفزات الخطيرة احتمالية اصطدام الأطفال من جهة الرأس، باختلاف تبعات ذلك الاصطدام على الأطفال. 

لعبة " الترامبولين " و احتياطات الأمان

يجب على الأهل اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية و احتياطات الأمان، في حال لعب الأطفال بلعبة " الترامبولين " لمنع وقوع إصابات خطيرة محتملة قد تغير مصير حياة الطفل، و من أبرزها :

- يجب أن لا نسمح للأطفال بالقفز معا، عن طريق تقليل أو تحديد عدد الأطفال الذي يقفزون معا في نفس الوقت، خاصة أن معظم الاصابات تحدث عندما يتشارك عدة أطفال من أوزان مختلفة في القفز على الترامبولين دفعة واحدة، حيث يتعرض الاطفال الأصغر سنا و الأقل وزنا إلى الاصابات بشكل أكثر.

- المراقبة الحثيثة من قبل الأهل شيء لازم، فيجب أن يكون هناك شخص بالغ يراقب و يوجه الأطفال أثناء اللعب بحيث لا يقوم احدهم بحركات خطيرة كالقفز العكسي الذي يمكن أن يسبب التواء الرقبة أو خلع الكتف.

- يجب منع الأطفال من المشاركة في القفزات الخطيرة التي قد تسبب اصطدامهم من جهة الرأس.

- التأكد من ضمان ممارسة الأطفال لنشاط القفز على " منصة " الترامبولين بطريقة مناسبة و صحيحة.

- لا يجب استخدام لعبة " الترامبولين " في الأماكن العامة إلا تحت إشراف متخصصين.

- يجب التأكد من أن لعبة " الترامبولين " في المنزل مغلقة بشكل جيد و بعيدة عن متناول أيدي الأطفال، و يفضل تركيب سحاب مع قفل عند الانتهاء من اللعب بها.

- وجود الشبكات و الوسائد القماشية التي يستعملها مصنعو " الترامبولين " حولها هو إجراء وقائي جيد، و لكنه  لا يوفر الحماية المطلقة للأطفال، و لا يحميهم من الاصابات، التي تختلف باختلاف مستوى و كثافة نشاط الأطفال داخل اللعبة.

إحذروا : تطبيق " يلو " يعرض اطفالكم إلى الاستغلال الجنسي

حماية اطفالك من الابتزاز الالكتروني تعرفي الى هذه الرموز الهامة

قبل ذهاب طفلك الى المدرسة احذري ان لا تقومي بذلك