8 أفكار إحترازية لسلامة طفلك الصغير في البيت

10 أفكار احترازية لسلامة طفلك الصغير في البيت تجنب طفلك العديد من المخاطر غير المتوقعة التي تحيط به ، فالطفل حالما يبدأ بحركته الحرة الأولى يصبح محيطه مجالا للإستكشاف ، عن طريق التذوق و اللمس و الشم و الدخول إلى أماكن جديدة ، لذا فإن أخطار التسمم و الوقوع و الإصابة بصعقات كربائية أو الجروح و الكدمات واردة بأي لحظة تغفلين بها عنه ، لذا عليك بهذه الأفكار البسيطة التي تؤمن طفلك من حدوث الحوادث المنزلية .

أعملي على تثبيت الأجهزة الثقيلة

حالما يبدا الطفل بالزحف أو المشي ، يعمد على التشبث بالأشياء و الصعود على الأدراج و العتبات لإستكشاف الأشياء ، و هذا يتسبب بسقوط الأجهزة و الأغراض الثقيلة  عليه أو إلى جواره ، لذا احرص على تثبيت الأجهزة القابلة للسقوط مثل التلفاز و الفرن و اجهزة الاستريو أو الثلاجات الصغيرة و غيرها من الأجهزة القابلة للسقوط .

الحل:  تثبيت الأجهزة بشريط خلفي ، أو ربطها بحزام أو تصعيب وصوله إليها .

تامين النوافذ العالية

تحدث سنويا العديد من حوادث سقوط الأطفال من نوافذ الشقق العالية ، مما دعى بعض الدول لفرض نظام معماري خاص للبنايات العالية ، و منها دولة الإمارات بحيث تكون الشرفات و النوافذ عالية يصعب على الطفل الوصول إليها و السقوط منها ، لكن إن كان الأمر غير مؤمنا من داخل البيت فإن الإحتمال كبير لخطر محدق بطفلك .

الحل: تجهيز النوافذ بقفل سلامة الطفل يصعب عليه فتحه ، أو وضع ستارة شفافة محكمة الغلق من الجهتين ، أو وضع جدار عازل عند النوافذ.

تامين الطفل من الإنحباس خلف الأباب

أحيانا يعمد الطفل إلى الدخول إلى الغرف و إغلاق الباب عليه ، مما يتسبب احيانا بحبسه خلف الأبواب و صعوبة الوصول إليه ، لذا.. الحل: أحرصي على أن تكون الأبواب غير قابلة للقفل من الخلف سواء بالمفتاح او بعتلة القفل كما في أبواب الحمامات الخلفية ، كما يمكن وضع وسادة رفيعة على "لسان قفل الباب " (كما في الصورة اعلاه) لتجنب قفلها عليه .

تأمين أدراج و أبواب المطبخ و الحمام

يدفع الفضول الأطفال الصغار إلى فتح و إغلاق الأبواب و الأدراج المغلقة ، حيث تصبح لعبته للبحث عن ما يستهويه من أشياء يضعها في فمه ، و لمنع وصوله إلى المواد السامة من منظفات أو إبتلاعه مواد غذائية مخزنة عليك بالحل التالي .

الحل: إستخدام اقفال مسكات الخزائن أو وضع عمود يتخلل المقابض للأدراج (كما في الصورة أعلاه )

تأمين الأطفال ضد السقوط من الأماكن العالية و السلالم

الخطر الأكثر شيوعا للأطفال في سنتيهم الأولى هي حبهم لتسلق السلالم ، أو الهبوط منها أو الإطلالة على الأسفل من الشرفات المنزلية.

الحل: استخدمي الحواجز القابلة للفتح و الطي لسد الطريق العلى الأطفال صعودا و نزولا من السلالم ، و كذلك أعملي على سد الفتحات الكبيرة في الدرابزين أو الحواجز الخطرة من الأماكن العالية في الطوابق العليا .

تأمين الأطفال ضد الحافات الحادة

حافات الطاولات و الكراسي الحادة و المدببة ، و خاصة الزجاجية منها التي تمثل تهديدات لأجسام الأطفال ، حيث قد تسبب له الجروح أو الكدمات المستمرة بسبب تخبطه بها .

الحل: استخدمي المخدات البلاستيكية او الأغلفة الجاهزة ذات اللصقات (التي تتوفر في الأسواق) لتغليف هذه الحافات و جعلها أكثر صديقة للطفل .

تأمين الأطفال ضد الأسلاك الكهربائية والمقابس

إن الأسلاك السائبة و مقابس الأجهزة الكهربائية و الأزار تسبب للطفل مخاطر كبيرة إن عبث بها ، لذا فأبحثي عن الحلول المناسبة و العملية التي تبعد أيديه عن هذه المخاطر .

الحل : تغليف الأسلاك السائبة و تثبيتها على الجدران مع وضع غلاف خاص بالأسلاك تمنعه من العبث بها . أما بالنسبة للمقابس فأحرصي على تغليفها أيضا بصناديق بلاستيكية أو حتى شريط لاصق .

تأمين الطفل ضد الإختناق و تناول المواد السامة

نلاحظ في أغلب الألعاب الصغيرة تحذير للأباء من اعطاها للأطفال لأنها قد تسبب لهم الإختناق ، و ذلك لإحتمال إبتلاعها من قبل الطفل أو حتى تذوقها.

الحل : إبعاد الطفل عن أي مواد صغيرة مثل  (الخرز ، الحلويات القاسية ، الأزرار) التي قد تسبب له الإختناق عند الإبتلاع ، أما بالنسبة لمعجون اللعب الملون ، فإن هنالك وصفات لتحضير هذا المعجون منزليا من مواد قابلة للأكل لا تسبب التسمم ، بإمكانك تحضيرها له ، مثل هذه الوصفة .

للمزيد:

للأم.. 8 اشياء في المنزل تخلصي منها فورا

للأم .. أحذري أن تكوني سبب إصابة طفلك بالحول بهذه الأخطاء

للأم .. 9 أخطاء قاتلة تؤدي إلى حدوث الحرائق المنزلية فأحذريها