للأم .. 6 تصرفات تؤذي طفلك و أنت لا تعلمين

كثيرا ما تخطئ بعض الأمهات في طريقة معالجتهن لبعض الأمور التي تخص أطفالهن ، معتقدات أن ما يفعلنه هو الصواب بعينه ، و المحزن أنه ليس كذلك .

لا تؤذي طفلك

قد تقوم الأم في بعض الأحيان بإعتماد بعض التصرفات أثناء تربية أطفالها ، معتقدة أنها بذلك تعتمد الطريقة الأمثل في التربية ، و أن ما تقوم به من تصرفات هو الذي سيضمن لها حماية أطفالها من أي خطر قد يعتري حياتهم أو يعترض طريقهم في أي وقت من الأوقات ، فما هي تلك التصرفات ؟

تصرفات تؤذي أطفالك .. فاحذريها

المبالغة في الحماية

من المهم جدا أن توفر الأم الحماية و الأمان لطفلها ، و لكن عليها أن لا تفرط في ذلك ، حتى لا ينشأ الطفل ضعيفا لا شخصية له ، لا حول له و لا قوة .

وهنا يجب على الأم أن تترك مجالا كبيرا لطفلها ليتعلم كيفية الدفاع عن نفسه و عن حقوقه ، حتى لا ينشأ معتمدا عليها في كل صغيرة و كبيرة في حياته ، حتى الحماية .

تلبية كل إحتياجاته 

من التصرفات الصادمة للأم نفسها في ما بعد ، هي تلبية كل ما يريده الطفل ، و توفير كافة إحتياجاته مهما بلغت درجة أهميتها ، فكثير من الأمهات يلبين مطالب أطفالهن على الفور دون التفكير في سلبيات ذلك ، و التي يأتي على رأسها تعويد الطفل على توفير كافة ما يريد في أي وقت وعلى أي حال ، ما يجعله شخصا أنانيا لا يفكر إلا في نفسه فقط .

كما أن الطفل سيصدم بواقع مرير عندما يريد شيئا و لا يحصل عليه ، و في الكبر لن يتحمل صدمات الحياة و واقعها الذي يحتاج إلى الأقوياء .

مخالفة الوعود

تعد مخالفة الوعود من أسوأ التصرفات التي قد تقوم به الأم و هي غير مدركة لأثرها القاتل و المدمر لنفس الطفل ، لذا على الأم أن تكون قدوة لطفلها ، و أن تكون محترمة لكلمتها و وعدها له ، حتى ينشأ الطفل مثلها لديه مبادئ و مثل و قيم غالية يكمل بها حياته ليكون جديرا بإحترام الآخرين و تقديرهم .

التحايل على عاطفة الطفل

قد تشعر الأمر بتأنيب الضمير بسبب أي من الأمور التي قد تحدث لها في الحياة ، فتعمل على تقديم الهدايا  له بإستمرار ، تعويضا له عن بعدها عنه أو لكسب رضائه ، غافلة سلبيات هذا التصرف التي يأتي على رأسها تحويل فكر الطفل إلى التفكير المادي البحت فينشأ الطفل ماديا .

عدم الإعتراف بالخطأ

على الأم أن تعلم أن خير طريقة للتربية هي المواقف و الأفعال ، فمثلا سينشأ الطفل معترفا بما ارتكبه من أخطاء دون أي مشكلة إذا ما كانت أم قد أعتادت ذلك ، و حرصت على تعليمه كيف يعترف بأخطائه حتى يتعلم الصواب من الخطأ .

أما إذ أخفت الأم عيوبها ، و لم تعترف بما ارتكبته من تصرفات خاطئة سينشأ الطفل خائفا ، مرتبكا لا يملك الشجاعة الكافية للإعتراف بأخطائه ، و بالتالي لن يتعلم منها ، و لم يتعرف عليها و لن يتجنبها في مراحل و مواقف لاحقة .

توبيخه أمام الآخرين

تقوم بعض الأمهات بمعاقبة أطفالهن أما الآخرين ، ويعد ذلك من أسوأ التصرفات التي قد يضيع الطفل بسببها ، لما لها من آثار سلبية خطيرة على نفس الطفل ، لأنها تسيء اليها وتعرفه بطريق المهانة ، ما قد يعرض الطفل إلى اعتماد السلوك العدواني في حياته لأنه لم يجد سواه في تربيته .
إقرأ أيضا 

اخطاء تقع فيها كل ام بعد ولادة الطفل الاول

رأفة بالطفل ورحمة به .. 3 أسئلة لا تسألها له أبداً

عبارات لا يجب أن يسمعها الطفل من أبويه