احذروا فقدان الذاكرة الالكتروني

من منا لا ينسى !! الجميع ينسى ،  فالنسيان صفة من صفات الانسان، ومن الطبيعي كذلك ان لا نتذكر احيانا اين وضعنا حاجاتنا الخاصة لانشغالنا حينها او عدم تركيزنا ، لكن المقلق اننا اصبحنا ننسى الكثير من المعلومات و الاسماء و بعض التفاصيل التي نكررها دائما ،  و في  لحظة مخيفة نشعر و كاننا فقدنا ذاكرتنا فعليا !!

ان اكثر ما يقلق كذلك اننا على يقين باننا نعرف المعلومة جيدا ، لكننا في نفس اللحظة لا نستطيع استرجاعها ، فنشعر بحالة خوف او تبلد لثواني ، ليتلاشى ذلك كله بمجرد ما ان نمسك الجوال و نلجأ للمنقذة شركة جوجل و التي ستعطينا الاجابة في غضون ثواني لتبدد كل تلك المشاعر و تعيد لنا ذاكرتنا .

فقدان الذاكرة العابر هل هو خطير ؟

هل جوجل هي السبب بفقداننا الذاكرة ؟

اظهرت دراسة اميركية ان استخدامنا الزائد لمحركات البحث ، هو السبب الحقيقي لضعف ذاكرتنا ، و ذلك بسبب تاثيرها السلبي الذي يتمثل في عدم استخدامنا لمخزوننا من الافكار و الذكريات في الدماغ ، وقد وجد الباحثون ان سهولة الحصول على المعلومات من خلال كبسة زر ، ساهم في تراجع اعتمادنا على قوة ذاكرتنا الشخصية ، و بحسب الدراسة فان الناس قد اعتادوا استخدام الحاسوب و الهواتف الذكية كمساعدات للذاكرة يرجعون لها متى ارادوا بسهولة .

كما وجدت الدراسة ان هذا اللجوء للبحث عن المعلومات الكترونيا ، امر يهدد قدرات الانسان الدماغيه على التعلم و التذكر و استرجاع المعلومات بسرعة

و اكدت الدراسة المشتركة لجامعتي كاليفورنيا و ايلينوي ان الانترنت يهدد ذاكرة الانسان بالكامل اذ لا تشمل تاثيراته السلبية الذكريات الماضية فقط ، بل يمنع ايضا من بناء ذكريات جديدة على المدى البعيد .

وقد اعتمد البحث على بيانات سابقة و حالية لطلاب مدارس و متقاعدين و موظفين من مختلف الشرائح العمرية و من الجنسين ، و وجدت الدراسة ان استخدام الحاسوب و الهواتف الذكية بهذا الشكل له تاثير طويل على تطوير الذاكرة المعرفية للانسان .

ما الحلول لتفادي هذه السلبيات ؟

●      اهم هذه الحلول هي ان نقلل من استخدام محركات البحث و الجوال ، و يفضل عدم استخدام الهاتف النقال الا عند الاتصال او متابعة المواقع الاجتماعية .

●      تكرار المعلومة اكثر من مره حين محاولة حفظها ، و في لحظات نسيان المعلومة يفضل المحاولة ذاتيا للتذكر مهما استغرق ذلك من وقت فمع الممارسة ستعود الذاكره للتحسن مرة اخرى .

فقدان الوزن يقوي الذاكرة

●      كتابة المعلومة التي نريد تذكرها في مذكراتنا الخاصة ، و قد تفاجئون مع مرور الوقت انكم لن تعودوا اليها للتذكر ، و ذلك لان الكتابة وحدها سترسخ المعلومة في اذهاننا مع الممارسة .

●      ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة ، اهمها المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميا.

●      ان ينال الجسم الوقت الكافي من النوم ، و عدم السهر على الجوال

●      ممارسة بعض العاب تنشيط الذاكرة

نصائح مفيدة لتحسين الذاكرة