العودة للمدارس : كيف تحفزين طفلك على الابداع

تستعد الكثير من الاسر خلال الايام القادمة للعودة للمدارس ، و تحرص الكثير من الامهات على مساعدة ابنائهن للعودة لها من خلال الاستعداد النفسي و الجسدي ، و حثهم على الاجتهاد للتفوق في الدراسة، و لكن ماذا عن الابداع ؟

تظن بعض الامهات ان الابداع لدى الاطفال هو موهبة فطرية ، و بالتالي لا تحرص على مساعدته في ان يبدا عامه الدراسي مبدعا و متميزا ، و هو اعتقاد خاطئ على الام ان تصححه لصالح ابنائها.

قائمة لاستعدادات الام قبل العودة الى المدرسة

الابداع مهارة و ليس موهبة فطرية

على الام ان تعلم ان الابداع موهبة، لذلك يحتاج الطفل الى دعمها و مساعدتها ، ليتعلم طرق التفكير المرن و ليتدرب على حل المشاكل و استغلال الفرص و التأقلم مع التغيرات للعام الجديد و التقدم التكنولوجي .

العودة للمدارس : التغذية السليمه اساس تفوق طفلك في المدرسة

اليك هذه النصائح لمساعدته في الابداع

- يحتاج الطفل للكثير من الوقت للعب الحر دون اللجوء للالعاب الالكترونية او التجارية ، و ان تكون الالعاب من اعداد الطفل نفسه ، و الذي يعبر عن افكاره و مشاعره و شخصيته و تحت اشراف والدته.

- يجب ان يمنح الطفل مساحة واسعة ليلعب بعفوية ، و يتصرف بفوضوية من دون التفكير بالعواقب حتى يستطيع ان يبدع .

- يمكن للام ان تقترح على ابنائها افكار متنوعة و مختلفة ،  و نشاطات و مغامرات مبتكرة ، مع الحرص على عدم تصنيف الافكار على ما يهم الام .

- حينما يخطأ الطفل على الام ان تشجعه ، و لا تقوم بمعاتبته حتى لا تكون سبب تعثر ابداعه ، بل على العكس يجب عليها ان تشجعه و تساعده بابداعاته و افكاره.

- اهم ما سيساعد طفلك على الابداع هو القراءة و المشاركة بالنشاطات المختلفة .

- يجب على الام ان تستمتع لطفلها و تتيح له المساحة الكافية للتعبير عن رايه و مناقشته مهما كانت افكاره ، كذلك تشجيعه على ايجاد الكثير من الحلول .

حلول فعاله لمعالجة خوف الاطفال من المدرسة