نصائح للام قبل اختيار حيوان اليف لطفلك

تعد السيدة فاطمة غزال من المناصرات بشدة لتربية الحيوانات الاليفة بوجود طفلها ذو السنتين سيف، خاصة وانها قابلت الكثير من انتقادات المجتمع بكون ان تربية الطفل مع وجود حيوانات، خاصة وانهم ثلاثة، كلب كبير وقطتين، كونهم سيجلبون للطفل المشاكل الصحية وربما يشكلون خطر عليه من الناحية الجسدية، ولكن راي الام وكذلك الاب كان مدافعا عن هذا الاسلوب بتربية طفلهم الوحيد. 

 وليس دفاعا عن رايها، بس هو نقل لاسلوب حياة العائلة تقول فاطمة: " انا مؤمنة تماما بان الطفل الذي يكبر مع حيوانات يكون عنده قدرة أكبر على التواصل مع الاشياء من حوله، ذلك انه يتهلم تلقائيا تكون لغة خاصة بينه وبين الحيوان الأليف، فيكتشف كيف يتكلم معهم ليتعرف على ما يحبون ويكرهون، وكيف يلعب معهم قبل ان يبدا تعلم الكلام. احيانا يجلس ابني مع حيواناتنا الثلاث لساعات طويلة ياكل اكله ويعطيهم من حلوياته ولو اشترينا له لعبة يجربها عليهم اولا، ولم يتعرض ابدا لاي اذية من قبلهم، مع كثر المضايقات التي يسببها للكلب مثلا، فيطلب منه ان يجلس ليحكي له قصة طويلة، ويمنع عليه الحراك حتى ينهيها، اما القطط فيتصارع معهن ويسحبهن من اذيالهن، وهن صابرات ومستسلمات تماما. لكن تبقى المشكلة الوحيدة الان هي انه اصبح لا يخاف من اي حيوان يراه في الشارع، وعادة اطباع الحيوانات مختلفة لذا فان الامر يحتاج لوقت كي يعتاد التفرقة بين الانسان والحيوان، حيث الاثنان بنظره متساويان بالمعاملة."

وللامهات اللواتي ينوين جلب حيوان اليف ليانس اطفالهن، او ان كنت يربين اصلا حيوانات وهن على وشك استقبال طفلهن الاول، فهنالك الكثير من الاستعدادات التي يجب مراعاتها لتامين وضع الاطفال والحيوانات معا في البيت. فينصح التربوين بان تتاكد الام من ان اطفالها ناضجون كفاية لاستقبال وتربية حيوان اليف، اي بعمر 5 – 6 سنوات، فعادة الطفل الاصغر لا يفرق بين الحيوان الحي واللعبة، كما في حالة الطفل سيف، لذا قد يتسبب الطفل باغاضة الحيوانات او اساءة معاملتها. وهنالك بعض النصائح المهمة لاختيار الحيوان المناسب للاطفال:

يكون الحيوان الاكبر عمرا اكثر ملائمة للاطفال، فان كانا جروا او قطة صغيرين، قد يصابان بالذعر من الاطفال، لكن تجنبي الحيوانات التي تربت في بيوت اخرى مع اطفال اخرين. 

عاملي الحيوان الاليف بلطف كي يحسن مرافقته للبشر، مثلا، ان لا تقيديه بسلاسل او احزمة، ذلك انها تسبب بانماء العدائية لديه.

علمي اطفالك بان لا يقربوا وجوههم من الحيوانات.

حذري الاطفال من اخذ العاب الحيوانات او ازعاجها وقت نومها او تناولها الطعام.

احرصي على تلقيح وحماية الحيوانات بجميع الاجراءات الصحية. ويمكن الاستعانة بهذا التطبيق المفيد لطرق العناية بالحيوانات الاليفة في دبي.

دربي الحيوانات على الاطاعة والتصرف بحسب سيطرتك طوال الوقت.

علمي اطفالك بان يقفوا ساكنين ان اقتربت منهم الحيوانات الاليفة ليشموهم او يتوددوا اليهم، ان لا يركلوها او يهربوا بعيدا عنها، بل ان يصبروا قليلا لكي يتعرف الحيوان عليهم ومن ثم يمدوا ايديهم ليربتوا عليهم. واطلبي منهم عدم الاقتراب من الحيوانات غير الاليفة، وعرفيهم انها قد تكون حاملة لمرض وليست كحيوانات المنزل.