للحامل .. لتمر رحلة حملك بسلام عليك بتناول هذه الفاكهة

تعد التغذية السليمة من اهم الامور التي يجب على الحامل الاهتمام، بها بمجرد علمها بخبر الحمل، من اجل الحفاظ على سلامتها، و سلامة جنينها.

ويجب على الحامل الاهتمام بالغذاء الصحي، وانتقاء طعامها بعناية، لذا فعليها ان تبعد عن الدهون المشبعة الضارة، وعن السكريات والحلويات، والاكثار من الالياف المفيدة، حتى لا تتعرض لزيادة كبيرة في الوزن، وبالتالي تعرضها الى مخاطر كبيرة لها وللجنين.

فواكه مفيدة لرحلة الحمل 

في ما يلي قائمة باهم الفواكه التي تعود بالنفع على الحامل وجنينها، بحسب ما اثبته العلماء، و الباحثون من حقائق عنها وهي:

1. البطيخ

يعمل البطيخ على تعزيز عمل الجهاز المناعي، وتحسين حالة الخلايا، وتحصينها من الضرر، وذلك لانه يحتوي على مادة البيتا كاروتين المضادة للاكسدة، والتي تتحوّل داخل الجسم الى فيتامين A.

وقد اثبتت الدراسات فوائده للمراة الحامل، لاحتواءه على كمية من الليكوبين المضاد للتاكسد، فحصول الحامل عليه بشكل يومي يخفّض احتمال إصابتها بمقدمات الارتعاج (Preeclampsia) بنسبة 50%، كما ان احتواءه على كمية كبيرة من فيتامين سي، كما ان تناول الحامل للبطيخ يعمل على اعادة معدل الماء في دم الحامل وأنسجتها إلى توازنه، ويقوي نظر الجنين ويعمل على تطوير دماغه وجهازه العصبي والمناعي، وذلك بسبب توافر الفيتامين B6 والبوتاسيوم والماغنيزيوم.

2. التفاح

يعتبر التفاح من الفواكه المفيدة والهامة جدا للحامل، ولرحلة الحمل، لانه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل A,B,C، كما انه يساهم في عملية الهضم ويمنح الجسم الطاقة والنشاط، ويساعد في تكوين الجهاز العصبي والعضلي للجنين.

3. الفرولة 

تقوم الفراولة بدور غاية في الاهمية للمراة الحامل لانها تساهم وبشكل فعال في تكوين عظام الجنين، كما ان المداومة عليها تحارب تراكم الدهون الضارة التي قد تسبب الاصابة بالسمنة اثناء الحمل والتعرض لمشاكل ارتفاع ضغط الدم، وتسمم الحمل.

4. الموز

يحتوي الموز على عنصر البوتاسيوم وفيتامين a، b، c الذين يلعبون دورا هاما في حفظ التوازن في غذاء الحامل ويمنحها الحيوية، كما انه يعمل على تقوية أنسجة الجنين وتعزيز نمو الاظافر لدى الجنين.

5. العنب

يحتوي على نسبة عالية من الفسفور والحديد هذان العنصران المفيدان في تخفيف وعلاج سوء الهضم، ومكافحة الامساك الذي يصيب الحمل في فترات طويلة من الحمل، فضلا عن مساهمته في تكوين عظام وانسجة الجنين.

6. البرتقال

عند الحديث عن الحمل، لا يمكن ان ننسى هذه الفاكهة الهامة جدا، والمفيدة لرحلة الحمل لكل من الام، والجنين، فغناه بفيتامين سي يمكنه من المساهمة في تثبيت الحمل وتنشيط الدورة الدموية، اضافة الى دوره الفعال في العمل على نمو عظام واسنان لدى الجنين، والحفاظ على سلامة انسجته.