كيف تقرأين القصص لطفلك وتعوديه على القراءه

من شب على شيء شاب عليه وهي مقوله تعتمد على اكتساب العادات التي نعيشها منذ الطفولة لتصبح ملازمه لنا عند الكبر ، وكثير من الامور التي ارتبطت كعادة لنا منذ الطفوله وعلى كل ام ان تستفيد من هذه المكتسبات لتعويد طفلها على كل ماهو مفيد وصحي اولها القراءة . 

و خلصت دراسة بريطانية إلى أن المدة المثالية لقصة ما قبل النوم التي يرويها الآباء لأطفالهم ينبغي أن تكون بين 8 و 9 دقائق ، ولتعودي طفلك على القراءة  اختاري القصص التي تروينها له في طفولته وبالتالي سيعتاد طفلك عليها فيما بعد ليمارسها هو حين تعلمه القراءة ، و اليك افضل الطرق التي ستساعدك على ذلك بمتعه تعيشينها انت وطفلك .

اليك افضل النصائح لقراءة القصص للطفل :
- عليك قبل كل شي اختيار القصة التي تتناسب مع عمره وربطها بالواقع الذي يعيش فيه 

- السماح للطفل باختيار القصة واشراكه في احداث القصة والسماح له بالتعليق على احداثها ومناقشته 

- في أول 30 ثانية، عليك إصدار بعض الأصوات التعبيرية للفت انتباهه والحصول على تركيزه فاذا كانت القصة تحتوي على دور قطه  ينبغي عليك اصدار صوت مماثل لها.

- اطلبي من طفلك المشاركة في توقع احداث القصه لانها ستساعد الطفل على فهمها بطريقه صحيحه والاندماج معها.

- عند بدء سرد القصه حاولي استخدام اصوات مختلفه لوصف الشخصيات، فتفاعلك مع القصه سيجعلها أكثر متعة بالنسبه لك ولطفلك.

- عليك قراءة اجزاء القصه بحسب أحداثها، على سبيل المثال قراءتها بصوت عال عند تسارع الاحداث، او بصوت منخفض عند تباطئها ، و استخدام تعبيرات الوجه على سبيل المثال فتح العينين على وسعهما عند حدوث أمر مفاجئ.

- عند الوصول إلى الجزء الأخير عليك الابطاء في وتيرة القراءة وخفض الصوت، لأن هذا الأمر سيعلم الطفل بقرب انتهاء القصه.

- عند انتهاء القصة اسألي الطفل ما هو الجزء الأكثر إثارة فيها وتقبلي اسئلته وناقشيه بها لان وجود اسئله لديه سيمنعه من الاستسلام للنوم.