"دكان خيرية" و "تقدم" أبرز برامج مركز الأميرة حصة للتنمية الاجتماعية

يعد مركز التنمية الاجتماعية و الصحية أحد أهم و أكبر مراكز الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية بجدة، و لقد تم إطلاق اسم الأميرة حصة بنت خالد بن عبدالعزيز على مركز التنمية الاجتماعية ليصبح (مركز الأميرة حصة بنت خالد للتنمية الاجتماعية) تكريماً لذكرى الأميرة كمؤسسة و أول رئيسة للجمعية الفيصلية، حيث يتيح المركز لكافة أفراد المجتمع فرصة التكافل الاجتماعي و تقديم الدعم المادي و المعنوي لعدد من فئات المجتمع من ذوي الظروف الاجتماعية و الصحية الخاصة.

برامج مركز الأميرة حصة للتنمية الاجتماعية

يطمح مركز الأميرة حصة للتنمية الاجتماعية بأن يكون مركزاً رائداً في تقديم خدمات تنموية متميزة للأسرة، برسالة مفادها المساهمة في تنمية المجتمع المحلي من خلال تقديم الخدمات الاجتماعية و الصحية و الثقافية و التأهيلية.

ويهدف المركز لتحقيق أسس التنمية الاجتماعية و الصحية لفئات متعددة من المجتمع من خلال الدراسة و التعرف على احتياجاتهم و السعي لتلبيتها بالبرامج و المشاريع التنموية المختلفة، و من أبرزها مشروع دكان الخيري، و برنامج تقدّم التأهيل و التدريب، و برامج الكفالات.

 دكان خيرية التمويني 

مشروع دكان خيرية التمويني هو أحد المشاريع التي استحدثها مركز الأميرة حصة بنت خالد للتنمية الاجتماعية بهدف تأسيس منفذ تسويقي يؤمن احتياجات الأسر محدودة الدخل مجاناً و يعمل على مساعدتهم لمواجهة غلاء الأسعار و يستقبل الدكان دعم الشركات الغذائية و المنتجات الاستهلاكية و دعم الأفراد مادياً و معنوياً إضافة لدعم المؤسسات الوقفية و الخيرية.

برنامج تقدّم

بدأ برنامج تقدّم التأهيل و التدريب منذ العام 2007 م، و مازال مستمرا حتى الآن بتدريب و تأهيل شباب و شابات الأسر المعالة من الجمعية الفيصلية، بهدف تحسين مستواهم العلمي و الاجتماعي و الحد من انتشار الفقر و البطالة و الإرتقاء بالمستوى الثقافي و الاقتصادي لهذه الأسر، حيث يهدف البرنامج إلى تأهيل و تدريب أكبر عدد ممكن من أبناء الأسر المحتاجة  الشباب و الشابات و ذلك من خلال تقديم الدورات التدريبية و الحرفية التي تؤهلهم للحصول على فرص وظيفية متنوعة تساهم في رفع مستوى أسرهم الاقتصادي و تساعد في الحد من انتشار البطالة.

الكفالات

- برنامج كفالة يتيم : يهدف البرنامج لتوفير الاحتياجات الضرورية للأيتام داخل أسرهم من مأكل، ملبس، احتياجات تعليمية و خدمات علاجية.

 - برنامج كفالة معاق : يهدف البرنامج إلى توفير الاحتياجات الضرورية للمعاق من علاج أو تعليم أو تأهيل. 

- برنامج كفالة تأهيل طفل توحدي : يهدف لتقديم أفضل البرامج التربوية و التأهيلية و الدعم الأسري للأطفال المصابين بالتوحد و إعداد الكوادر التعليمية و التربوية المتخصصة في مجالات التوحد و الاستعانة بالخبرات العالمية و المحلية للاستفادة من خدمات المركز. 

- برنامج كفالة مسنة : توفر الجمعية من خلال هذا البرنامج فرصة تقديم المعونة للمسنات من ذوات الحاجة من خلال كفالة سنوية لتوفير المساعدات الغذائية و الصحية الضرورية.