وزارة الاسكان تعلن موعد سداد أقساط الوحدات السكنية بالسعودية

أعلنت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية عن الموعد الرسمي لدفع الأقساط الشهرية الخاصة بالوحدات السكنية التي حصل عليها المواطنين السعوديين في إطار البرامج السكنية المختلفة.

موعد سداد الأقساط

حيث أشارت الإسكان السعودية إلى موعد البدء في سداد أقساط الوحدات السكنية مؤكدة إلى أن دفع الأقساط المستحقة سيكون بعد استلامها بأربعة أشهر.

وأكدت الوزارة السعودية  إن الرسوم الإدارية سيتم دفعها بشكل إلزامي في مرحلة توقيع العقود النهائية حيث أوضحت أنه يتم دفع 10% من منتج البيع على الخارطة بشكل مقدم. بينما يتم تخفيض قيمة المبلغ المدفوع إلى 5% حال اللجوء إلى الرهن الميسر.

وفيما يتعلق بالحصول على الوحدات السكنية لكل من المطلقات أو الأرامل الذين ليس لديهم أبناء أعلن الوزارة بعض الشروط مؤكدة على ضرورة أن يكونوا تابعين لأحد الوالدين كما يجب ألا يمتلكن بيت ملك خاص بهن.

كما نوهت وزارة الاسكان السعودية إلى عدم قدرة الأشخاص العزاب على المنتجات السكنية أو التقديم من الحصول عليها وذلك لعدم توافر الشروط الأساسية عليهم.

تحويل التمويل العقاري

يأتي هذا فيما أعلن صندوق التنمية العقارية، التفعيل الرسمي لخدمة " تحويل التمويل العقاري القائم إلى تمويل مدعوم " للمسجلين في قوائم الصندوق والحاصلين على تمويل عقاري " غير مدعوم " من جهات التمويل المشاركة في برنامج التمويل المدعوم.

وأوضح المشرف العام على الصندوق خالد بن محمد العمودي، أن هذه الخدمة تأتي في إطار مساعي الدولة للإسهام في رفع نسبة تملك المواطنين للمنازل في مختلف مدن ومحافظات المملكة وتخفيف عبء أرباح التمويل على المستفيدين، من خلال آلية مبسطة، تتميز بالعدالة والشفافية التامة، بالإضافة إلى شمولية الخدمة.

وبين أن احتساب مبلغ الدعم سيتم وفق معايير برنامج التمويل المدعوم مع شمولية أرباح المبلغ الذي قام المستفيد بسداده للممول لمبلغ 500,000 ريال كحدٍ أقصى، وذلك بنسبةٍ معينةٍ من مقدار الأرباح المحتسبة لهذا المبلغ، في حين سيتم تقسيم مبلغ الدعم على دفعات شهرية متساوية للفترة المتبقية من التمويل، وتحويلها من حساب الصندوق العقاري إلى حساب المستفيد بعد سداد القسط الشهري للممول.