الغذاء والدواء تعلن قائمة السلع والخدمات المعفاة من "القيمة المضافة"

كشف عبد المحسن الفراج الرئيس التنفيذي في الركاز لاستشارات الضرائب في تصريحات إعلامية له على عدم وجود قطاعات معفاة من الضرائب في السعودية.

الأدوية والأجهزة الطبية

الفراج أكد في تصريحاته التي تداولته عدد من وسائل الإعلام السعودية على وجود بعض السلع والخدمات المعفاة من الضرائب والتي يأتي في مقدمتها الأدوية والأجهزة الطبية.

وأشار عبد المحسن الفراج أن الأجهزة الطبية والنقل الدولي حيث أكد أن تلك السلع والخدمات تخضع بالفعل لضريبة الصفر.

الربح من البنوك

كما أكد عبد المحسن الفراج الرئيس التنفيذي في الركاز لاستشارات الضرائب أن هوامش الربح في البنوك تم إعفائها من الضريبة كما تم إعفاء إيجار العقار السكني من الضرائب.

الضريبة الصفرية

وأشار إلى أن الضريبة الصفرية هي عبارة عن دعم تجعل للشركة الحق في استخدام المدخلات واستردادها وفي حالة السلع والخدمات المعفاة تقع التكلفة على الشركة وهو الأمر الذي سيجعلها ترفع سعر السلعة لتحقيق الربح الذي ترجوه من وراء السلعة.

فيما أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء عدم فرض ضريبة القيمة المضافة على الأدوية البشرية والفيتامينات المسعّرة والأجهزة والمنتجات الطبية.

وأشارت الهيئة من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر على عدم وجود ضريبة قيمة مضافة على الأدوية البشرية والفيتامينات المسعّرة والأجهزة والمنتجات الطبية المسجلة لدى الهيئة.