فيديو: الملك سلمان يوقع اعتماد أكبر ميزانية في تاريخ السعودية

وقع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، مساء أمس الثلاثاء ، على الميزانية العامة للدولة للعام 2018 ، والتي تعد أكبر ميزانية في تاريخ المملكة العربية السعودية.

اعتماد أكبر ميزانية في تاريخ السعودية

أشار خادم الحرمين الشريفين إن الميزانية تعتبر الأكبر في تاريخ المملكة بأسعار نفط متدنية ، و التي تضمن استمرار نمو الاقتصاد عبر تنويع القاعدة الاقتصادية ، و أوضح خلال جلسة لمجلس الوزراء السعودي ، لإقرار ميزانية الدولة ، أنه قد تم ارجاء العام المستهدف للقضاء على عجز الميزانية  إلى 2023 بدلًا من 2020 ، مؤكدًا أنه سيتم التخلص من عجز الميزانية، بحلول 2023 .
و كشف خادم الحرمين أنه سيتم إطلاق 12 برنامجا لتحقيق أهداف رؤية 2030 ، و تمكين القطاع الخاص ، بالإضافة إلى تحقيق كفاءة الإنفاق ، و تخفيف العبء عن المواطنين ، مشيدا بما تحقق من خفض العجز في 2017 ، مع استهداف خفض العجز ليكون أقل من 8% في العام المقبل.
و نوه الملك سلمان بأن الميزانية ستواصل الصرف على التنمية في القطاعات المختلفة ، و إنفاق كبير من الصناديق الحكومية بما يوفر المزيد من فرص العمل للمواطنين و المواطنات ، و بتوجيه لرفع و تطوير الخدمات الحكومية و تعزيز كفاءة الإنفاق و الشفافية لتحوز رضى المواطنين و المواطنين ، و محاربة الفساد و المحافظة على المال العام.

أبرز ملامح الميزانية الجديدة للعام المقبل 2018

-  سيبلغ حجم الإنفاق التاريخي بنحو 978 مليار ريال ، أي بزيادة 5.6% عن العام 2017 الذي تم خلاله إنفاق 926 مليار ريال.
- من المتوقع أن تصل العوائد خلال العام المقبل إلى 783 مليار ريال ، مقابل إيرادات بـ696 في العام  2017 ، بارتفاع نسبته 12.5% ، من ضمنها 291 مليار ريال إيرادات غير نفطية بارتفاع 13%.
- فيما يتعلق بحجم العجز سينخفض عن العجز المحقق في عام 2017 ، ليصل إلى 195 مليار ريال خلال العام المقبل ، مقابل 230 مليار ريال ، خلال العام الحالي بتراجع بنسبة 15%.
- من المتوقع أن تصل حصيلة الضرائب على السلع و الخدمات إلى 85 مليار ريال ، فيما سيكون الإنفاق على "حساب المواطن" 2.5 مليار ريال شهريا.
- سيتم التدرج في فرض زيادات رسوم الطاقة و المياه ، فيما ستبقى رسوم العمالة الوافدة مستمرة في مسارها الصعودي المعلن عنه سابقا من دون أي تعديل.
- سيشمل الإنفاق العام في 2018 إنفاق الميزانية العامة ، بالإضافة إلى إنفاق صندوق الاستثمارات العامة و صناديق التنمية الأخرى ، حيث يصل إنفاق صندوق الاستثمارات العامة و صناديق التنمية الأخرى في 2018 إلى نحو 133 مليار ريال.

فيديو: الملك سلمان يوقع اعتماد أكبر ميزانية في تاريخ السعودية