المالية تعلن شروط الحصول على دعم مالي لشراء الوحدات السكينة

أعلنت وزارة المالية في بيانها الرسمي الذي أصدرته اليوم بخصوص الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1439/ 1440هـ عدد من المعلومات عن مبادرة القروض السكنية المدعومة.

مبادرة التمويل العقاري

وأشارت الوزارة أنه سيتم تقديم الدعم المالي لتسهيل امتلاك المساكن والمساعدة في الحصول على تمويل عقاري وذلك من خلال توفير دعم مالي للدفعة الأولى للقرض يبدأ من 10 % إلى 20 % على حسب مستوى الدخل وحجم العائلة.

كما نوهت الوزارة في إطار توضيحها للتخطيط المالي والاقتصادي الكلي إلى مبادرة صندوق تحفيز تقنية البناء، والتي تهدف إلى زيادة السعة الإنتاجية الضرورية للوصول إلى هدف الإسكان عبر زيادة إنتاجية القطاع وتؤثر ايجابيًا على الناتج المحلي الإجمالي.

وأكدت وزارة المالية أن مبادرة الإقراض غير المباشر للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تتيح الإقراض الحكومي غير المباشر القدرة على الاستفادة من شبكة مقدمي القروض غير البنكية التجارية لتوزيع القروض على المنشآت الصغيرة والمتوسطة المستهدفة، من خلال إمدادها بالتمويل منخفض التكاليف وإعادة التمويل. وهذا من شأنه أن يزيد مصادر التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة مما سيحسن عملياتها واستثماراتها.

وأشارت إلى مبادرة الإقراض غير المباشر للمنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ حيث يتيح الإقراض الحكومي غير المباشر القدرة على الاستفادة من شبكة مقدمي القروض غير البنكية التجارية لتوزيع القروض على المنشآت الصغيرة والمتوسطة المستهدفة، من خلال إمدادها بالتمويل منخفض التكاليف وإعادة التمويل. وهذا من شأنه أن يزيد مصادر التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة مما سيحسن عملياتها واستثماراتها.

مبادرة أجهزة التكييف عالية الكفاءة

وفيما يخص مبادرة أجهزة التكييف عالية الكفاءة، أعلنت المالية أنه سيتلقى من يشترون أجهزة تكييف جديدة دعماً على الأسعار إذا قاموا باختيار جهاز يتسم بالكفاءة العالية من استهلاك الطاقة. ويستهدف التنفيذ الكامل للبرنامج والذي يشمل المملكة كاملة شراء 520.000 جهاز تكييف على مدار السنوات الأربع القادمة وسيتبع البرنامج متطلبات المحتوى المحلي.

وتشتمل خطط وزارة المالية السعودية الجديدة على تحديد السياسات المالية اللازمة لتحقيق المستهدفات المالية مع دعم الأهداف الاقتصادية بتوجيه الإنفاق الحكومي إلى القطاعات التي تدعم الأهداف الاستراتيجية للمملكة، بما في ذلك تحديد الإيرادات المالية اللازمة لتحقيق هذا الهدف، والعمل على مبادرات الدعم والتحفيز مثل حساب المواطن.