وكالة الأحوال المدنية تحذر من التعامل مع مكاتب تقديم الخدمات

أصدرت وكالة الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية تحذيرا للمواطنين ينص على عدم التعامل مع أي مكتب أو شخص، بدعوى تقديم الخدمات له.

حيث أكدت الأحوال المدنية السعودية في تغريدة نشرتها من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن ذلك التحذير يأتي للحفاظ على بيانات المواطنين.

خدمات مجانية

وقالت الأحوال المدنية في التغريدة التي نشرتها على "تويتر":"حفاظًا على سرية بياناتك، احذر من التعامل مع أي شخص أو مكتب يدّعي تقديم خدماتنا".

ونوهت الاحوال المدنية إلى جميع الخدمات التي يتم تقديمها للمواطنين تكون مجانية كما يمكن للمواطن حجز موعده في الأحوال المدنية بنفسه.

كما يمكن للمواطن أن يقوم بحجز ميعاد له من خلال مكاتب الأحوال المدنية التي تتواجد في مدن ومحافظات المملكة وأو من خلال مساعدة الموظفين العاملين.

تعديلات جديدة

وكانت وكالة الأحوال المدنية قد بدأت العمل باللائحة التنفيذية المعدلة لنظام الأحوال المدنية، والتي تم إجراء تعديلات على 11 مادة منها بقرار سمو وزير الداخلية مطلع الشهر الماضي.

وشملت التعديلات التي أقرها سمو وزير الداخلية ونشرتها الجريدة الرسمية اليوم، الاكتفاء بتسجيل الواقعات المدنية إلكترونيًا وإدخال بياناتها وتأكيد أن ذلك يغني عن التسجيل في السجلات اليدوية.

كما اشتملت التعديلات المادة المعنية بطلب المواطن حذف القبيلة والإجراءات المطلوبة لهذا الإجراء عند طلبه، كما تضمنت تعديلات على مادة تبليغ الولادة ومواد استخراج الهوية الوطنية، من أبرزها ضرورة مراعاة الضوابط المنظمة لفحوص الحمض النووي لمن يتقدم بطلب الهوية الوطنية بعد أن يتجاوز سن العشرين من الرجال.