اعلان أسماء الفائزات بجامعة الأميرة نورة للتميز النسائي

جائزة الأميرة نورة للتميز النسائي هي مبادرة من جامعة الأميرة نورة لدعم إنجازات المرأة السعودية المتميزة في ثمانية مجالات من الدراسات البحثية و المبادرات و المشاريع، هي الأدب، الدراسات الإنسانية، العلوم الطبيعية، العلوم الصحية، الأعمال الاجتماعية، المشاريع الاقتصادية، الأعمال الخيرية، الأعمال الفنية، حيث تهدف الجائزة إلى تشجيع المشاركة النسائية في مجال البحث العلمي و التنمية الاجتماعية، و تختار الفائزات بناء على الجدارة بحسب ما تراه لجان التحكيم المتخصصة.

مؤتمر صحفي للاعلان عن أسماء الفائزات بالجائزة

أعلنت أمينة جائزة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للتميز النسائي، الدكتورة عزيزة المانع، أسماء الفائزات بالجائزة، و ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته في مقر المركز الرئيسي بالمدينة الجامعية، بحضور مستشار الجامعة الدكتورة هيا المنيع و عدد من الإعلاميين.
و كان المؤتمر قد استهل بعرض تعريفي لنبذة عن الجائزة التي ترأسها مديرة الجامعة الدكتورة هدى العميل، و عضوية كل من حرم أمير منطقة الرياض الأميرة نورة بنت محمد بن سعود، و الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز، و 12 عضو، و التي تهدف إلى التعريف بإنجازات المرأة السعودية و تقدير المميزات و المبدعات و تحفيز الأجيال القادمة من النساء على الإسهام في التنمية الشاملة و دعم العمل النسائي في صورتيه النظرية و العملية.
علما بأن الدكتورة المانع قد أشارت إلى أنه قد تقدم للجائزة ما يقارب 200 بحث خلال العام، في فئتي الجائزة و هي فئة الدراسات النظرية و فئة المبادرات و المشاريع و البرامج، حيث تحدد لجنة الجائزة في كل عام الفروع التي تمنح فيها الجائزة في كل حقل من الحقول الثمانية التي تتضمنها الجائزة، كما تمنح الفائزة درع الأميرة نورة و شهادة تقدير و ملخص للعمل و مبلغ 100000 ريال.

أسماء الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميز النسائي

- فاز بحث الدكتورة عواطف هندي بعنوان (تصنيع و توظيف و تطبيقات التقنية المتناهية الصغرnanotechnology  عن فرع "العلوم الطبيعية"، و ذلك عن مشاركتها في البحث الموسوم Mesosponge Optical sinks for Multifunctional Mercury Ion Assessment from Water Sources) الأغشية المسامية النانوية الإسفنجية متعددة الوظائف و تقييم إزالة عنصر الزئبق من مصادر المياه(.

- فازت جمعية بنيان الخيرية بـ (مشاريع و مبادرات و برامج تمكين المرأة اقتصاديا و حقوقيا و توعويا) عن فرع "الأعمال الاجتماعية"، بمبادرات جمعية بنيان (اليد العليا، ألوان لحفلات الأطفال، طهاة بنيان) وذلك عن إسهامها المميز في تمكين المرأة اقتصادياً.

- فاز متجر وردات لصاحبته نورة الحارثي بـ (مشاريع الإنتاج و التصنيع) عن فرع "المشاريع الاقتصادية"، وذلك لتخصصه في تطوير منتجات محلية من الورد الطائفي بطريقة مبتكرة و تسويقها محليا و دوليا بما ينعش اقتصاد الطائف و تشغيل اليد العاملة الوطنية .

- فازت مبادرة مركز سليسلة لتطوير التراث السعودي بـ (مبادرات تطوير الحرف التراثية إلى فنون معاصرة) عن فرع "الأعمال الفنية"، وذلك لتميزها في تصميم و تقديم برامج تدريبية لرفع كفاءة و قدرة العاملات في مجال الأشغال اليدوية و الحرف السعودية التقليدية و تطويرها إلى منتجات حديثة تحمل روح التراث السعودي، مع ضمان التسويق لتلك المنتجات، و تحويل الحرفة السعودية إلى صناعة تعرض في الأسواق الدولية.

فروع الجائزة الأخرى

يُذكر بأن الجائزة قد حجبت في فرعي "الأدب" عن (الرواية الموجهة لليافعين) و "العلوم الصحية " عن (السمنة عند الأطفال) لعدم رقي الأعمال المرشحة لمستوى الجائزة، كذلك لم يتقدم أحد في فرعي "الدراسات الإنسانية" لموضوعه (واقع الإعلام الخارجي للمملكة و دوره في تعزيز تأثيرها السياسي و الثقافي على الصعيد الدولي) و "الأعمال الخيرية" لموضوعه (برامج ريادية في تمكين الأسرة في الأحياء الشعبية).