الحصيني يكشف البداية الفعلية للشتاء في مدن المملكة

كشف عضو لجنة تسمية الحالات المناخية بالسعودية والخبير في أحوال الطقس بالمملكة عبد العزيز الحصيني عن موعد دخول المربعانية على مدن ومحافظات المملكة.

الحصيني كشف تغريدة نشرها من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن دخول المربعانية سيكون الخميس الموافق 7 ديسمبر 2017.

وأشار عضو لجنة تسمية الحالات المناخية بالسعودية أن الخميس الموافق 7 ديسمبر 2017 هو ‏البداية الفعلية للشتاء والتي سوف تستمر لمدة 39 يومًا.

دخول الشتاء فلكيا

وعلى المستوى الفلكي أكد عبد العزيز الحصيني أن دخول الشتاء فلكيًا والذي يسمى بالانقلاب الشتوي في السعودية والنصف الشمالي من الكرة الأرضية من المقرر أن يأتي يوم الخميس الموافق 21 ديسمبر 2017.

وأضاف الحصيني أن أول المربعانية يمكن اعتباره امتدادًا للوسم مشيرا إلى أنه للمربعانية ثلاثة نجوم والتي ذكرها كالتالي "الإكليل 13 يومًا، والقلب 13 يومًا، والشولة 13 يومًا" ويصل مجموعها بحسب الحصيني بالجملة إلى 39 يومًا.

فيما أكد الحصيني أن أكثر فترة مناسبة لزراعة القمح في الوسطى وذلك نظرا لوجود أطول ليلة وأقصر نهار في السنة بها، وبعد ذلك يبدأ النهار بالزيادة على حساب الليل، وهي "مظنت البرد"، خاصة إذا ما هبت رياح أصلها قطبي أو سيبيري ويسبق دخول المربعانية هذا العام تقدم كتلة باردة أصلها قطبي.

موجة برد على المناطق الشمالية

وأشار الحصيني في توقعاته إلى هجوم موجة برد على المناطق الشمالية والوسطى والشرقية والغربية على أن يكون مقدار الانخفاض المتوقع من خمس إلى تسع درجات عما كانت عليه قبل دخول المربعانية.

وتوقع الحصيني في تغريدته التي نشرها أن ترزح الشمالية تحت الصفر المئوي والوسطى تقترب من الصفر المئوي، مما يزيد من فرصة تشكل الصقيع خاصة الشمالية وشمال الوسطى، منبهًا إلى توقعات بأن تكسر 15 درجة على كل من المدينة المنورة والشرقية