ابتكار جهاز إلكتروني يُزرع في المخ لتنشيط الذاكرة

نجح فريق من الباحثين في الولايات المتحدة في اختراع "ذاكرة صناعية" للإنسان سوف تمثل نقلة نوعية في علوم الطب والأبحاث العلمية المتعلقة بالعقل البشري.

الذاكرة الصناعية التي تم الكشف عنها هي عبارة عن جهاز إلكتروني يتم زراعتها داخل المخ من أجل تنشيط الذاكرة البشرية بشكل عام.

الجهاز الجديد يتكون من عدد من الأقطاب الكهربائية التي تهدف إلى تقليد الطريقة التي يقوم بها المخ البشري بتخزين الذكريات التي يختزنها.

ونجح الجهاز الجديد في زيادة كفاءة ذاكرة الإنسان من خلال التجارب التي تم إجرائها حيث وصلت نسبة النجاح التي حقق العقل البشري إلى 30%.

تعزيز مهارات المخ

الموقع الإلكتروني "New Scientist" المتخصص في الأبحاث العلمية والطب كشف تفاصيل الجهاز الجديد نقلا عن الباحث دونج سونج من جامعة ساوث كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

حيث قال الباحث دونج سونج عن الجهاز الإلكتروني الجديد : "نحن نكتب الشفرات العصبية داخل المخ من أجل تعزيز وظائف الذاكرة".

 كما أكد فريق البحث إنه من الممكن توظيف نفس التقنية من أجل تعزيز مهارات أخرى لدى الإنسان مثل الرؤية أو الوظائف الحركية.

طريقة عمل الجهاز الجديد

ويعمل الجهاز الجديد عن طريق توجيه صدمات كهربائية محدودة إلى منطقة "الحصين"، وهي مركز الذاكرة والتعلم داخل مخ الإنسان. ويأمل فريق البحث من خلال هذا الجهاز في مساعدة الأِشخاص الذين يعانون من مشكلات في الذاكرة مثل مرضى الخرف على سبيل المثال.

وأقدم فريق الدراسة على تجربة الجهاز الجديد في مخ عشرين متطوعا لديهم أقطاب مثبتة بالفعل في رأسهم من أجل علاجهم من مرض الصرع.