وزارة الصحة تكشف تحذيرات هامة لمرضى السكري

وضعت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مجموعة من النصائح والتحذيرات لمرضى السكري.

حيث نشرت وزارة الصحة إنفوجرافيك توعويًّا يمثل أحد الأعمال المشارِكة في جائزة "وعي"، يتضمن تحذيرًا لمرضى السكري من المضاعفات الحادة للمرض المتمثلة في نقص السكر في الدم، وارتفاع مستوى الحمض الكيتوني، وفرط السكر في الدم، والمضاعفات المزمنة للسكري المتمثلة في الاعتلال الكلوي والعصبي، واعتلال شبكة العين، ومشكلات صحة الفم والجلد، وكذلك مشكلات المسالك البولية، ومشكلات العظام وتصلب الشرايين والمشكلات النفسية.

تحذير للأمهات الحوامل

وحذر الإنفوجرافيك الذي نشرته الصحة السعودية الأمهات الحوامل المصابات بسكر الحمل، من مضاعفاته التي تتمثل في ارتفاع ضغط الدم، وتكرر الإصابة به في الحمل القادم، بالإضافة إلى المضاعفات التي قد تصيب الجنين، ومنها فرط النمو، ومتلازمة الضائقة التنفسية، ونقص السكر في الدم، واليرقان، والوفاة.

فحوصات ضرورية

كما نشرت الصحة إنفوجرافيك توعويًّا آخر ضمن أعمال جائزة "وعي"، يحث جميع مرضى السكري على إجراء قياس ضغط الدم، وقياس الوزن عند كل مراجعة، وإجراء فحص القدمين كل 6 أشهر، وكذلك إجراء فحص للعين، وفحص الكليتين، وفحص الكولسترول كل 12 شهرًا مع إجراء فحص HbAIC من 6-12 شهرًا.

حملة "لا تنتظر السكر"

الجدير بالذكر أن الصحة أطلقت مؤخرًا حملة للتوعية بمرض السكري تحت شعار "لا تنتظر السكري" وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للسكري الذي أقيم بتاريخ 14 نوفمبر من كل عام؛ حيث تهدف الحملة إلى التعريف بمرض السكري النوع الثاني، وكيفية الوقاية منه باتباع نمط حياة صحي للفرد والمجتمع يعتمد على التوعية بأهمية الغذاء الصحي وممارسة الرياضة ورفع الوعي عن حقيقة هذا المرض، في كون الوقاية منه أمرًا متاحًا، عكس ما يتصوره الناس من أن الإصابة بالسكري حقيقة لازمة، بالإضافة إلى تحسين فهم طبيعة مرض السكري وإبراز مسؤولية الأسرة والمجتمع.

وأطلقت الصحة كذلك برامج أخرى للتوعية الصحية وتعزيز البيئة الداعمة لصحة المرضى الذين يعانون من المرض، ورفع مستوى التثقيف والتوعية لدى أفراد المجتمع بمرض السكري نتيجة زيادة أعداد المصابين به في جميع أنحاء العالم عامةً، وفي السعودية خاصةً.