السعودية : تحذير من مشاية طبية تسبب السقوط و الإصابة !

تولي الهيئة العامة للغذاء و الدواء أهمية كبيرة لقطاع الأجهزة الطبية ، فتسعى إلى تنظيم القواعد و الإجراءات لتسجيل الأجهزة و المنتجات الطبية و الآليات الملائمة لطبيعة المهمات المتعلقة بذلك ، و تنظيم القواعد و الإجراءات الرقابية على هذه الأجهزة ، و التأكد من سلامة و جودة و فعالية و دقة هذه الأجهزة حرصا على سلامة المستهلكين ، و في إطار ذلك حذرت الهيئة العامة للغذاء و الدواء ، من استخدام جهاز المساعدة على المشي (مشّاية طبية) قد تسبب السقوط و الإصابة!

تحذير الهيئة العامة للغذاء و الدواء من مشاية طبية

حذّرت الهيئة العامة للغذاء و الدواء، من استخدام جهاز المساعدة على المشي  (مشّاية طبية) من طرازي BRO209، و BRO199-  الذي تنتجه شركة فريدوم هيلث كير (Freedom Healthcare) في أستراليا، لخلل في العجلة الأمامية اليمنى ، قد يعرّض المستخدم لمخاطر السقوط و الإصابة.

و أوضحت الهيئة أن الأجهزة المشمولة بالتحذير هي المصنّعة خلال شهري يونيو و أكتوبر 2016 م (رمضان 1437و محرم 1438هــ)، و تحمل رقم التشغيلة: FHFHCBR13، وFHFHCBR15.

الإجراءات الواجبة على المستهلكين

أشارت الهيئة إلى أن الإجراءات التي يجب على المستهلكين اتباعها ، تشمل التوقف عن استخدام الأجهزة المتأثرة بهذا الاستدعاء ، و البحث إذا كان الجهاز مشمولاً بهذا الاستدعاء، بمقارنة بيانات الطراز و رقم التشغيلة على ملصق البطاقة التعريفية للمنتج مع بيانات التحذير، مشيرة إلى إنها تواصلت مع مقدمي الرعاية الصحية، و جرى إبلاغهم بهذا الاستدعاء، و التوصية بعدم استخدام المنتجات المتأثرة.

و أوضحت الهيئة في تحذيرها بأن تلك المنتجات غير حاصلة على إذن تسويق من الهيئة، كما لا يوجد ممثل قانوني للشركة الصانعة في المملكة، و لم يتم فسح هذه المنتجات من الهيئة عبر منافذ الدخول، و لكن قد يكون المستخدم حصل عليها بطرق أخرى.

كما دعت الهيئة إلى إبلاغها عن أي حوادث أو مشاكل يشتبه في ارتباطها بالمنتج أعلاه، أو أي أجهزة و منتجات طبية أخرى من خلال مركز الاتصال الموحد للهيئة على الرقم 19999، أو الموقع الالكتروني للمركز الوطني لبلاغات الأجهزة و المنتجات الطبية​.