الدكتورة السعودية دعاء أبو العلا تفوز بالمركز الأول في جائزة حمدان بن راشد للعلوم الطبية

في إنجاز جديد يضاف إلى سجل إنجازات الباحثات السعوديات ، نالت الباحثة السعودية الدكتورة دعاء أبو العلا ، المركز الأول في جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية المتميزة ، لأفضل إلقاء لبحث علمي ، أثناء مشاركتها في مؤتمر الشرق الأوسط الرابع للبيولوجيا الجزيئية في أبو ظبي.

الدكتورة دعاء أبو العلا تفوز بالمركز الأول

جاء فوز الدكتورة دعاء أبو العلا عن بحثها الذي شاركت به خلال أعمال مؤتمر و معرض الشرق الأوسط الرابع لبيولوجيا الجزيئيات الذي نظمته كلية العلوم الطبيعية و الصحية بجامعة زايد بالتعاون مع جمعية الشرق الأوسط لبيولوجيا الجزيئيات " MEMBS " ، تحت رعاية الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي ، رئيسة جامعة زايد بمشاركة أكثر من 800 عالم و باحث يمثلون الدوائر الأكاديمية و قطاعات الصحة العامة و الرعاية الصحية و التغذية و الصيدلة في 40 دولة حول العالم.

بحث الدكتورة دعاء أبو العلا

قدمت الدكتورة دعاء أبو العلا بحثها المتعلق حول الخلايا الجذعية المستخرجة من مشيمة الإنسان ، حيث أن التخصص الدقيق للبحث هو تأثير هرمونات النمو على تحويل هذه الخلايا الجذعية إلى خلايا عضلية يمكن استخدامها في علاج أمراض العضلات و ضمور العضلات.

و حول ذلك عبرت الدكتورة دعاء أبو العلا ، لإحدى الصحف المحلية ، عن سعادتها بهذا الإنجاز موضحة أنها نجحت في تحويل الخلايا الجذعية المستخرجة من مشيمة الإنسان إلى خلايا عضلية ، و مشيرة إلى أن دراستها تعتبر دراسة فريدة من نوعها ، وهي أول دراسة تجمع بين تأثير هرمونات النمو و الخلايا الجذعية المستخرجة من مشيمة الإنسان المتحولة لعضلات على حسب وصفها.

علما بأن الدكتورة دعاء كانت من المبتعثات من مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية في وزارة الحرس الوطني ، لدراسة الدكتوراة في تخصص علم الخلية في كندا في جامعة ويسترن أونتاريو ، و شاركت في مؤتمرات محلية و دولية عدة و حصلت على جوائز عدة لأفضل بحث علمي كان آخرها جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية المتميزة.

مؤتمر و معرض الشرق الأوسط

يُذكر بأن مؤتمر و معرض الشرق الأوسط الرابع للبيولوجيا الجزيئية قد اختتم مؤخرا أعماله في مركز المؤتمرات بجامعة زايد ، فرع أبوظبي ، عقب أربعة أيام من الجلسات العلمية و ورش العمل المتواصلة التي شارك فيها نحو 800 عالم و باحث من 40 دولة.
و تحرص جائزة المؤتمر على دعم كل ما من شأنه الإرتقاء بالقطاع الصحي من خلال دعم المؤتمرات الطبية الهادفة و تكريم المتميزين في قطاع الرعاية الصحية و دعم أنشطة التعليم الطبي المستمر و البحث العلمي في المجال الطبي بصفة عامة و بحوث الأمراض الوراثية بصفة خاصة ، علما بأن الدورة المقبلة من المؤتمر 2018 ستعقد في الأردن ، أما دورة عام 2019 فستعقد في البحرين ، فيما ستعقد دورة المؤتمر 2020 في العراق.