"الإعلام" تعلن إطلاق الميثاق الأخلاقي لقنوات التواصل الاجتماعي

أعلن مركز الإعلام الجديد التابع لوزارة الثقافة والإعلام تحت دعم الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع عن إطلاق مبادرة "الميثاق الأخلاقي لقنوات التواصل الاجتماعي".

المشرف العامّ على الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع رضا بن محمد الحيدر أكد أن الميثاق الأخلاقي سيكون مبادرة تشترك فيها مختلف شرائح المجتمع.

المؤثرين في الإعلام الرقمي

وأضاف رضا بن محمد الحيدر  أن المشاركين في المبادرة سوف يكونوا من المؤثرين والمتخصصين في مجال الإعلام الرقمي والتواصل الاجتماعي.

وأشار "الحيدر" أن رواد الإعلام الاجتماعي هم شركاء في نقل ما تعارف عليه السعوديون على المستوى الأخلاقي إلى ميثاق تفاعلي يمكن أن تستفيد منه المجتمعات الأخرى في المجتمعات العربية.

أهداف المبادرة

المبادرة الجديدة تعتمد على تشكيل مرجع أخلاقي الاستخدام والتعامل لمختلف تطبيقات التواصل في الإعلام الرقمي، إضافة إلى محاولة خلق ثقافة إعلامية متميزة قائمة على أسس ومرتكزات ثابتة في جميع الشبكات والوسائل والتطبيقات الرقمية.

الثقافة التي تهدف المبادرة إلى خلقها يجب أن يسود فيها الاحترام والتعاطي الإيجابي بين مختلف الفئات وحول مختلف الموضوعات.

وتأتي المبادرة في إطار تطوير مستوى التواصل الاجتماعي للأفراد وتطوير الأداء المهني للمنشآت في المملكة العربية السعودية.

كما تعمل المبادرة الجديدة على تشجيع الاستغلال الأمثل لمنتجات الإعلام الجديد وتعزيز الالتزام بالمبادئ والمرتكزات العامة والمعايير الأخلاقية الإعلامية، ونشر الثقافة الإيجابية في تطبيقات التواصل في مجال الإعلام الرقمي، وخصوصاً في شبكات التواصل الاجتماعي.