جمعية جود الخيرية و خدمات تدريبية و تأهيلية متنوعة

تأسست جمعية جود الخيرية عام 1397 هـ  في مدينة الدمام تحت مسمى "الجمعية النسائية الخيرية بالدمام"، وتم تغيير مسمى الجمعية في عامل 1428هـ إلى "جمعية جود النسائية الخيرية"، و ذلك إنطلاقاً من كونها تجود بكل ماتستطيع لخدمة مجتمعها، حيث تهتم الجمعية بتمكين المرأة، و تنمية الأسرة مادياً و ثقافياً وعلمياً، من خلال البرامج و الانشطة التربوية و التدريبية و التأهيلية و التوعوية التي تقدمها، و من أبرز أقسام جمعية جود في مجالي التدريب و التأهيل، مركز الخدمة الاجتماعية، و معهد جود للتدريب. 

مركز الخدمة الاجتماعية 

مركز الخدمة الاجتماعية بجمعية جود هو القلب النابض للجمعية، و لقد تضمن إنشاء لجان مركز الخدمات الإجتماعية، و من أبرزها لجنة التأهيل و التوظيف، و لجنة الأسر المنتجة.

- لجنة التأهيل و التوظيف

تعني لجنة التأهيل و التوظيف بتحقيق أهداف الجمعية التي تسعى لتحقيق خدماتها لفئات و شرائح المجتمع المختلفة و باستثمار القوى العامة و المساهمة الفعالة في سعودة الوظائف، و ذلك سواء بالتأهيل أو التوظيف و إعداد مشروعات خاصة لتأهيل اسر اللجنتين الاجتماعية و لجنة كافل يتيم، و تتضمن أهداف اللجنة:

- توطين الوظائف في القطاع الخاص.

- تأهيل الفئة المستهدفة وفق احتياج سوق العمل.

- فتح قنوات الاتصال بين طالبي العمل و المؤسسات و الشركات و الجهات الخاصة.

- إلحاق طالبي العمل بالدورات التدريبية و التأهيلية و الحرفية.

- لجنة الأسر المنتجة

تسعى اللجنة من "الدعم إلى التنمية .. تأهيل .. تطوير .. تنمية" و تتمثل في مساعدة الاسر المنتجة المحتاجة محدودة الدخل و التي تمتلك حرفه يدوية، حيث ان الجمعية تساعدهم في دعم حرفتهم و مشاريعهم متناهية الصغر و ذلك عن طريق المعارض والبارزات، و كذلك تقديم جميع انواع المساعدات المادية و المعنوية و التعليمية لتطوير الحرف لديهم، و تتضمن أهداف اللجنة:

- نقل الأسر من الاستهلاك إلى الإنتاج .

- تفعيل دور المرأة في المجتمع من خلال تدريبها و تنمية مهاراتها و تعزيز قدراتها.

- عقد الشراكات بين الأسر و المؤسسات الحكومية.

معهد جود للتدريب

معهد جود للتدريب هو معهد مرخص من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني، و يعتبر المعهد احدى المصادر التي تحقق الاستدامة المالية للجمعية من خلال تقديم الدورات التدريبية التأهيلية و التطويرية للمستفيدات من داخل وخارج الجمعية، و يستهدف فئة النساء من عمر 18 فما فوق، و يتميز بتقديم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة (الاعاقة الحركية، الصم و ضعاف السمع)، و يصبو الى تحسين الاداء الوظيفي لمنسوبات الجمعيات الخيرية بالمنطقة الشرقية.

أهداف معهد جود للتدريب

- تدريب و تطوير الكفاءات في اغلب المجالات الإدارية و الاجتماعية و المالية و الحرفية.

- تحسين الاداء الوظيفي لمنسوبات المؤسسات الخيرية بالمنطقة الشرقية. 

- تأهيل الفتيات من ذوي الاحتياجات الخاصة.

- النهوض بالتنمية البشرية النسائية في المجالات المهنية و الاجتماعية.

المجالات المعتمدة في معهد جود للتدريب

- مجال التفصيل و الخياطة و اعمال النسيج.

- مجال العناية بالبشرة و الشعر.

- مجال تطوير الذات.

- المجال المالي.

- المجال الإداري.

- المجال الاجتماعي.

- مجال الحاسب الالي.