وزارة العمل تطلق تحديثات جديدة على نظام حماية الأجور

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن إطلاق المرحلة الأولى من التحديثات الجديدة على قواعد عمل نظام حماية الأجور.

ومن المقرر ان يتم العمل بتلك التعديلات ابتداء من اليوم الأربعاء الموافق 15 نوفمبر لعام 2017 وذلك بعد أن أعلنت الوزارة السعودية عن اكتمال استعداداتها لإطلاق التحديثات والتعديلات الجديدة.

فوائد برنامج حماية الأجور

برنامج حماية الأجور بعد التعديلات الجديدة من المقرر أن يقوم برصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات في منشآت القطاع الخاص (السعوديين والوافدين).

ويأتي ذلك البرنامج بهدف إنشاء قاعدة بيانات تحوي معلومات محدثة عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص، وتحديد مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما.

وكان برنامج حماية الأجور في المملكة العربية السعودية قد تم العمل به إبتداء من يوم 22\ 7\ 1434هـ الموافق 1\ 6\ 2013م وهو الموعد الرسمي الذي بدأ فيه تطبيق البرنامج.

أهداف التحديثات الجديدة

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أشارت إلى أنها قامت بتحديد 4 أهداف للتحديثات الجديدة المرتقبة، وهي معالجة ملفات حماية الأجور بناءً على قواعد العمل الجديدة بشكل فوري، وتحديد وقياس مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت المحدد، وبالقيمة المتفق عليها بين أطراف التعاقد

كما من المقرر أن يعمل برنامج حماية الأجور على توعية وإرشاد المنشآت بالتعليمات الجديدة والعقوبات المتعلقة بنظام حماية الأجور.

ويعمل أيضا برنامج حماية الأجور على تعريف المنشآت بأدلة وتعليمات احتساب نسبة الالتزام في حماية الأجور.