دعوة لرواد و رائدات الأعمال إلى التسجيل في برنامج "دعم العمل الحر"

أطلقت وزارة العمل و التنمية الاجتماعية مؤخراً بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية " هدف "، برنامج " دعم العمل الحر " و الذي يهدف إلى دعم توفير الحماية الاجتماعية لممارسي العمل الحر، بما يضمن رفع استقرار القوى الوطنية وفق بيئة عمل ملائمة و محفزة للإنتاج و التطوير، و من منطلق ذلك تمت دعوة رواد و رائدات الأعمال و أصحاب المشاريع الذاتية إلى التسجيل في برنامج "دعم العمل الحر".

دعوة لرواد و رائدات الأعمال و أصحاب المشاريع الذاتية

دعت وزارة العمل و التنمية الاجتماعية و صندوق تنمية الموارد البشرية " هدف "، رواد و رائدات الأعمال و أصحاب المشاريع الذاتية، إلى التسجيل في برنامج " دعم العمل الحر" من ممارسي العمل الحر على المهن المعتمدة في البوابة الإلكترونية على الرابط.

علما بأن هذه الخطوة تسمح بالحصول على وثائق العمل الحر، التي تخوّل أصحاب المشاريع الذاتية من الاستفادة من دعم صندوق تنمية الموارد البشرية " هدف "، حيث يهدف برنامج " دعم العمل الحر " إلى دعم توفير الحماية الاجتماعية لممارسي العمل الحر من الذكور و الإناث، و ذلك بمساهمة " هدف " بدفع نسبة من قيمة اشتراك " التأمينات الاجتماعية " نيابة عن ممارس العمل الحر المشترك في البرنامج.

برنامج " دعم العمل الحر"

يُذكر بأن المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل و التنمية الاجتماعية و صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" خالد أبا الخيل، قد أوضح أن دعم "هدف" يتمثل في دفع ما يعادل نسبة من حصة اشتراك التأمينات الاجتماعية " اختيارياً " نيابة عن أصحاب العمل الحر لسنتين.

و أشار أبا الخيل إلى أن البرنامج لا يشمل الموظفين على رأس العمل المسجلين في نظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أو نظام الخدمة المدنية، و الموظفين في الأعمال الموسمية، كما يشترط للحصول على وثيقة العمل الحر ألا يقل عمر المستفيد عن 18 سنة.

يُذكر بأن أصحاب العمل الحر سيستفيدون من دخول السوق الإلكتروني لمنصة " بحر "، لتعريفهم و الاستفادة من الخدمات المقدمة، حيث يغطي البرنامج حالياً 78 مهنة و نشاطاً يمارسها أصحاب المشاريع و رواد و رائدات الأعمال، قابلة للزيادة مستقبلاً.