للمرة الأولى..السعوديات يقتحمن مجال التصنيع الغذائي


أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية عن إطلاق تخصص التصنيع الغذائي للبنات ضمن تخصصاتها الجديدة لهذا العام.

ويأتي التخصص الجديد في إطار الأهداف الاستراتيجية للاقتصاد الوطني تعتمد على تنويع مصادر الدخل وكذلك الارتقاء بقدرات القوى العاملة في مجال القطاع الصناعي في المملكة.

وبذلك يعد التصنيع الغذائي هو أول تخصص صناعي للبنات في المملكة ويأتي ضمن خطة المؤسسة في التوسع في التخصصات التقنية لقطاع البنات.

مشتملات التدريب

المشرف العام على قطاع البنات بالمؤسسة أمل السهلي أكدت أن التخصص يشمل التدريب على المهارات الأساسية في خطوط الأغذية وتحليلها وتصنيعها والعمليات التقنية المرتبطة بخطوط الإنتاج وتعبئة وتغليف الأغذية المصنعة وتحليل الأغذية ومراعاة الشؤون الصحية في التصنيع الغذائي وضبط جوده الأغذية بحسب تصريحاتها التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية.

التحكم الآلي في التصنيع الغذائي

وأضافت أمل السهلي إلى أن تدريب البنات في الكليات التقنية سوف يكون على التحكم الآلي في مجال التصنيع الغذائي وتشغيل وصيانة معدات وأجهزة التصنيع الغذائي.

كما أشارت إلى تدريب السعوديات على تطبيق المواصفات القياسية في الجهات ذات العلاقة والتدريب في مجال التصنيع الغذائي ومراقبة خطوط الإنتاج، إلى جانب ضبط جودة وسلامة الأغذية والإشراف على تخزين المواد الغذائية.

كما نوهت السهلي أنه قبل إطلاق البرنامج كان هناك مسح للسوق، ودراسة احتياجات المصانع حيث وجد أن عدد مصانع الأغذية والمشروبات في المملكة تتجاوز 940 مصنعًا وعدد العمالة الأجنبية فيها قارب 195 ألف عامل، وتمثل ما نسبته 20% من إجمالي عمالة المصانع المنتجة، كما أن نسبة العاملين السعوديين في قطاع الصناعات الغذائية بلغ 18.3% من مجموع العاملين، الأمر الذي يحتم على المؤسسة أهمية تعزيز فرص العمل والتأهيل والتدريب على هذه الصناعة وتهيئة بيئة العمل الصناعية، وبناء على ذلك تم افتتاح التخصص كمرحلة أولى في كلية البنات في محافظة الخرج لقربه من المدن الصناعية والمصانع الغذائية وستمنح المتدربة بعد الاجتياز درجة الدبلوم في التخصص.