حساب المواطن يتحقق من الحسابات البنكية للمتقدمين ويربطها بطلباتهم في البرنامج

يحرص العديد من المواطنين السعوديين على التعرف على الطريقة الامثل للتسجيل في حساب المواطن السعودي وذلك عبر البوابة الإلكترونية الخاصة ببرنامج حساب المواطن الموحد.

ويهدف برنامج حساب المواطن الذي تم إطلاقه في فبراير من العام الجاري 2017 إلي إيصال الدعم الحكومي والمنافع الحكومية للمستحقين الفعليين من خلال الموقع الإلكتروني.

الجدير بالذكر أن برنامج حساب المواطن يهدف في المقام الأول لحماية الأسر السعودية من الآثار المباشرة وغير المباشرة المحتملة بعد إجراء الإصلاحات الاقتصادية المختلفة ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020.

حيث سيقوم البرنامج بصرف بدل نقدي بطريق مباشر للمستفيدين وذلك بعد قيامهم بالتسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي كما يعمل البرنامج الوطني على تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية والتي ذكرتها الجهات الرسمية كالتالي:

أهداف حساب المواطن

  • تخفيف الأعباء والآثار المباشرة وغير المباشرة علي المواطنين المستقلين أو الأسر السعودية الذي سينتج عن الإصلاحات الاقتصادية وزيادة أسعار بعض السلع من خلال دفع بدل نقدي.
  • إعادة توجيه الدعم المقدم للمواطنين من خلال منصة واحدة وهي بوابة دخول حساب المواطن الإلكترونية الرسمية.
  • العمل علي ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة وتشجيع الأسر السعودية علي ذلك.

خطوات التسجيل في حساب المواطن

وللتسجيل في برنامج في يجب على المواطن إتباع 3 خطوات رئيسية للتسجيل من خلال الموقع الالكتروني الخاص ببرنامج حساب المواطن السعودي.

حيث تبدأ عملية التسجيل بتقديم بطلب تسجيل، مروراً بمرحلة الأهلية وينتهي بمرحلة الاستحقاق النقدي وصرف البدلات، والمراحل ذكرها حساب المواطن كالتالي:

مرحلة التسجيل

 تم فتح باب تسجيل دخول حساب المواطن بالبوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج، وهذه الفترة يتم فيها جمع المعلومات والتأكد من صحتها.

مرحلة الأهلية

وخلال هذه المرحلة يتم التواصل مع المتقدمين بإرسال رسائل نصية علي جوال المتقدم وإعلانه بنتائج الأهلية، وتتوقف النتائج علي المعلومات المقدمة من المتقدم خلال مرحلة التسجيل.

مرحلة الاستحقاق

هذه المرحلة هي المرحلة النهائية، ويتم فيها الإعلان عن قيمة البدل المُقدر لكل متقدم وبداية صرف البدلات، وسيتم صرف البدل النقدي قبل زيادة أسعار منتجات الطاقة.

الجدير بالذكر أن برنامج حساب المواطن لا يزال في مرحلته الأولى وهي مرحلة التسجيل وجمع المعلومات والتأكد من صحة البيانات المقدمة

بينما من المقرر أن يتم البدء في المرحلة المقبلة  الأسبوع القادم ومن ثم رفعه للمقام السامي والبدء بالصرف ولاتزال عملية التسجيل في حساب المواطن جارية وذلك من أجل الاستفادة من البدل النقدي.

رسالة تحقق من أرقام الحسابات البنكية

برنامج حساب المواطن السعودي قام بإرسال رسالة للمواطنين السعوديين من خلال الهواتف الجوالة يخطرهم فيها بالتالي:" أخي المواطن، أختي المواطنة، يمثل بدل الإصلاحات للأسر السعودية الخطوة الأولي لبرنامج حساب المواطن، ليكون برنامجاً شاملاً لكافة المساعدات والإعانات الحكومية من خلال بوابة واحدة للتسجيل".

رابط التسجيل في حساب المواطن السعودي