بداية جديدة للسعوديات بإدارة المحلات التجارية

بداية جديدة للسعوديات بإدارة المحلات التجارية ، وذلك بعد أن أثبتت وجودها من خلال البيع في المحلات المخصصة للملابس النسائية والمكياج وغيرها من المجالات التي دعمتها وزارة العمل وألزمت المحلات التجارية بتوظيف الفتيات فيها .

بداية جديدة للسعوديات بإدارة المحلات التجارية

ستبدأ السعوديات في إدارة العمل في محال المستلزمات النسائية في مناطق المملكة كافة، بعد تطبيق المرحلة الثالثة من قرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية ، وتأتي المرحلة الثالثة من التأنيث استكمالا للمرحلة الأولى والثانية التي أطلقتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خلال السنوات الماضية.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل، إن المرحلة الثالثة من التأنيث تشمل أنشطة بيع العطورات النسائية، والأحذية والحقائب والجوارب النسائية والملابس النسائية الجاهزة والأكشاك التي تبيع المستلزمات النسائية ، والأقمشة النسائية.

شروط توفير الأماكن المناسبة للموظفات في المحلات التجارية

ووضعت الوزارة اشتراطات خاصة لخلق البيئة المكانية المناسبة للمرأة العاملة في هذا المجال سواء كانت مغلقة أو مفتوحة

●       أن يكون مكان عمل النساء في مكان يتميز بالخصوصية والاستقلالية وفي قسم خاص ولائق بالنساء ولا يؤدي إلى اختلاطهن فيه بالرجال

●       تعيين حراسة أمنية أو نظام أمني على القسم النسائي في حال كان محل عام يجمع الرجال والنساء

●       يجب على صاحب العمل أن يوفر للعاملات مكان للراحة والصلاة ودورات المياه

●       أن ألا يقل عدد العاملات في الوردية الواحدة عن ثلاث عاملات و أن يكون قسم بيع المستلزمات النسائية معزولا عن الأقسام الأخرى بحواجز متصلة

●       يمنع توظيف نساء ورجال في قسم واحد نهائيا

●       يمنع تواجد العاملين الذكور في الأقسام النسائية أو العكس.