الهيئة العامة للغذاء والدواء تكشف مخاطر العلاج بالليزر

أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية تحذيرا رسميا من خداع بعض الإعلانات التسويقية التي يتم تداولها في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي.

تحذير هيئة الغذاء والدواء جاء في إطار التنبيه من بعض الشركات التي تعلن عن أجهزة الليزر التي يتم استخدامها لإزالة الدهون دون تدخل جراحي.

وأشارت الهيئة السعودية في بيان رسمي نشرته من خلال موقعها الالكتروني على شبكة الأنترنت إلى أن هذه الإعلانات تتضمن ادعاءات طبيةً مُبالَغًا فيها بدرجة كبيرة.

وأضافت هيئة الدواء إلى إن استخدام هذه الأجهزة ليس حلًّا للسمنة المفرطة، كما أن هذه التقنية تتطلب جلسات عدة مع وجود نظام غذائي ورياضي، وتختلف فاعليتها من شخص إلى آخر.

وأكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء على ضرورة أن يتم إلزام الممارس الطبي بتوضيح أي محاذير طبية أو آثار جانبية مرتبطة باستخدام أجهزة الليزر لإزالة الدهون.

وأضافت الهيئة السعودية أن الإعلان عن أي جهاز أو منتج طبي يتطلب الحصول على ترخيص مسبق، مع ضرورة الالتزام التام بالتعليمات الطبية المُوضَّحة بكتيب التشغيل المعتمد ضمن إذن تسويقه.

وأكدت الهيئة أنها ستواجه المبالغات الترويجية لمثل هذه الأجهزة، باتخاذ الإجراءات النظامية تجاه الجهات والأفراد الذين يُسهِمون في تضليل المستهلكين.