ضوابط جديدة لتنظيم عمل المرأة السعودية ليلا

تعد أوقات العمل خلال فترات الليل احدى الأمور الهامة في عمل المرأة السعودية ، خاصة و أن بعض التخصصات تتطلب منها أوقاتا من العمل أثناء الليل ، بينما تسعى وزارة العمل و التنمية الاجتماعية لايجاد عدد من الضوابط التي تنظم عملية تشغيل النساء في فترة من الليل. 

مشروع جديد يهدف إلى تنظيم عمل النساء ليلا

تدرس وزارة العمل و التنمية الاجتماعية مشروعاً جديداً يهدف إلى تنظيم عمل النساء ليلا، حيث يتضمن المشروع الجديد عدداً من الضوابط التي تنظم عملية تشغيل النساء في فترة من الليل ، وفقا لما أوضحته احدى الصحف المحلية.

شرط وجود التصاريح في عمل النساء ليلا

تضمن التنظيم الجديد الذي يدرس حالياً، أنه يجوز للمنشآت تشغيل النساء في فترة من الليل، و مع الالتزام بالحد الأقصى لساعات العمل حسب المادة (98) من نظام العمل، بما لا يتعدى الساعة الحادية عشر مساء، على شرط وجود التصاريح اللازمة من الجهات الحكومية الأخرى التي تندرج تحتها المنشآت نظاماً فيما يتعلق بساعات العمل.

كما يجوز لبعض الأنشطة و مع الالتزام بالحد الأقصى لساعات العمل حسب المادة (98) من نظام العمل، تشغيل المرأة في فترة من الليل حتى الساعة السادسة صباحاً على شرط وجود التصاريح اللازمة من الجهات الحكومية الأخرى التي تندرج تحتها المنشآت نظاماً فيما يتعلق بساعات العمل.

علما بأنه يستثنى من هذا القرار المنشآت التي مقرها خارج النطاق العمراني.

شروط عمل النساء ليلا

يُذكر بأن الضوابط الجديدة تدرس عدة شروط لتنظيم عمل المرأة ليلا، و هي:

- في حال عملت الموظفة فترة من الليل يجب على صاحب العمل صرف بدل مناوبة و توفير وسيلة المواصلات المناسبة أو صرف بدل مواصلات إضافي إذا كانت تعمل فترتين.

- يجب ألا يقل عدد العاملات عن ثلاث عاملات في المناوبة الواحدة.

- يجب أن يلتزم صاحب المنشأة بالضوابط في اللائحة التنفيذية لنظام العمل، و يجب أن يكون مكان عمل النساء آمن و لائق ، و يجب على المنشأة توفير نظام أمني.

- في حال كانت المنشأة تستقبل الجمهور يجب تعيين حراسة أمنية.

- يجب أن ينص عقد العمل بين الطرفين على موافقة الموظفة على العمل في المناوبة الليلية أو موافقة كتابية موقعة من الموظفة على الموافقة.