اطلاق 5 برامج لدعم توطين و توظيف السعوديين و السعوديات

تبذل وزارة العمل جهودا مضنية في سبيل زيادة و دعم توطين و توظيف السعوديين و السعوديات ، و أحدث هذه الجهود اطلاق وزير العمل و التنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص، 5 برامج لدعم توطين و توظيف السعوديين و السعوديات.

اطلاق 5 برامج لدعم توطين و توظيف السعوديين و السعوديات

تضمنت برامج الدعم الخمسة التي أطلقها وزير العمل و التنمية الاجتماعية، برنامج دعم و توطين الوظائف، و برنامج العمل الحر، و برنامج العمل الجزئي، و برنامجي " قرة " و " وصول ".

و في اطار ذلك استعرض مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية " هدف " الدكتور صالح بن عبدالرحمن العمر، خلال حفل التدشين بمقر الوزارة مؤخرا، برامج الدعم الخمسة، وهي:

برنامج دعم نمو التوطين في المنشآت

يساعد البرنامج في دعم النمو في توظيف السعوديين و السعوديات في منشآت القطاع الخاص، و رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل ، حيث تلتزم المنشأة بتحمل التأهيل و التدريب على رأس العمل ، بينما يتحمل "هدف" نسبة من حصة اشتراكات التأمينات الاجتماعية.

برنامج العمل الحر

يهدف البرنامج إلى دعم توفير الحماية الاجتماعية لممارسي العمل الحر، بما يضمن رفع استقرار القوى الوطنية وفق بيئة عمل ملائمة و محفّزة للإنتاج و التطوير.

برنامج العمل الجزئي

يهدف لتشجيع منشآت القطاع الخاص على تفعيل آلية العمل الجزئي، و توسيع خيارات العمل لطالبي العمل و تقليص تكلفة التوطين للمنشآت، حيث يساهم الصندوق بتحمل نسبة من الاشتراكات التأمينية للموظفين المستجدين.

برنامج " قرّة "

يهدف هذا البرنامج لدعم ضيافة أطفال المرأة العاملة، لدعم استقرار الأمهات العاملات، و يهدف إلى زيادة نسبة النساء السعوديات العاملات في القطاع الخاص و مساعدتها على تحقيق التوازن بين مسؤولياتها و واجباتها الأسرية و طموحاتها الوظيفية، بالإضافة الى تحسين و تطوير بيئة و خدمات مراكز ضيافة الأطفال في المملكة من خلال تحديد الاشتراطات و المعايير المطلوبة لتأهيل مراكز الضيافة للمشاركة في البرنامج.

برنامج " وصول "

يهدف البرنامج إلى تحسين و تطوير بيئة نقل المرأة من و إلى مقر العمل و ذلك بالشراكة مع شركات توجيه المركبات من خلال التطبيقات الذكية المرخصة، و لقد انتهت المرحلة التجريبية للبرنامج الذي لقي اهتمام كبير و نجاح في تمكين المرأة العاملة من تجاوز تحدي التنقل من و إلى مقر العمل، إذ عمل صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" بالتعاون مع الشركات المشغلة على رفع مستوى الخدمة و تطبيق معايير السلامة و الأمان خلال الإطلاق التجريبي للتأكد من جودة الخدمة قبل تعميمها في مختلف مناطق المملكة.