جوجل تحتفل بالذكرى الـ 156 لمولد المستكشف النرويجي فريتيوف


احتفلت جوجل اليوم بذكرى مولد فريتيوف نانسين (Fridtjof Nansen) وهو المستكشف النرويجي الشهير الذي ولد في العاشر من أكتوبر لعام 1861 ميلاديا بينما توفي في 13 مايو 1930 ميلاديا.

وفي هذا التقرير نقدم لكم بعض المعلومات الموجزة المستكشف النرويجي فريتيوف نانسين  وقصة حياته بداية من تاريخ مولده وحتى وفاته.

تخليد ذكراه

قامت وكالة ناسا الأمريكية وبعض علماء ورواد الفضاء بإطلاق أسمه على شرخ في القمر والمريخ وذلك تكريما وتخليدا لذكرى المستكشف الراحل وجهوده.

نوبل للسلام

نجح المستكشف النرويجي فريتيوف نانسين في الحصول على جائزة نوبل في السلام وذلك لدوره في المطالبة بالسماح بأن يحصل اللاجئين على هوية البلد المقيمين بها.

لم يكن العمل التطوعي بعيدا عن اهتمامات المستكشف النرويجي فريتيوف حيث عمل في الصليب الأحمر في الفترة من 1921 إلى 1923 كمسئول عن التغذية.

استقلال النرويج

لعب المستكشف النرويجي الراحل فريتيوف نانسين دورا رئيسيا واضحا في استقلال بلده الأم النرويج عن دولة السويد وذلك في عام 1905م.

عمل فريتيوف نانسين في مجال علوم الحيوانات البحرية ويعتبر أحد رواد علم جغرافية البحار والمحيطات كما تخصص في دراسة النظام العصبي للحيوانات المائية.

أول إنسان اقترب من القطب الشمالي

يعتبر المستكشف النرويجي الراحل فريتيوف نانسين هو أول إنسان اقترب من القطب الشمالي عبر التاريخ، وذلك عندما قام بأول رحلة استكشافية قطبية في النرويج.