اطلاق برنامج " العمل الحر " لدعم رواد و رائدات الأعمال في 78 مهنة و نشاطا

في خطوة تهدف إلى رفع استقرار القوى الوطنية وفق بيئة عمل ملائمة و محفزة للإنتاج و التطوير، تستعد وزارة العمل و التنمية الاجتماعية و صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، لاطلاق برنامج " العمل الحر " لدعم رواد و رائدات الأعمال في 78 مهنة و نشاطا، خلال أيام معدودة.

اطلاق برنامج " العمل الحر "

كانت وزارة العمل و التنمية الاجتماعية و صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، قد أعلنت عن تقديم حزمة من الممكنات و الدعم لرواد و رائدات الأعمال في سوق العمل، الذين يمارسون العمل الحر، و في اطار ذلك كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل و التنمية الاجتماعية، خالد أبا الخيل، أن موعد إصدار وثائق برنامج " العمل الحر " و الذي سيكون عبر بوابة متخصصة لن يتجاوز الأربعاء المقبل.

وحول ذلك أكد أبا الخيل خلال استضافته في احدى البرامج التلفزيونية إلى أنهم جاهزون تقنيا لانطلاق البرنامج، مشيرا إلى أن موعد الاطلاق و امكانية الحصول على هذه الوثيقة لن يتجاوز يوم الأربعاء المقبل.

و بين أبا الخيل إلى أنه لا شروط على من يرغب الحصول على وثيقة العمل الحر و المهم أن يكون المتقدم أو المتقدمة من عمر 18-60 سنة، و يحمل الجنسية السعودية، أما  من يرغب الحصول على دعم صندوق الموارد البشرية أو بنك التنمية الاجتماعية أو غيرها من برامج الدعم، فهذا يشترط ألا يكون طالبًا أو مسجلاً في التأمينات الاجتماعية أو التقاعد، مبينًا أنه تم تحديد 78 مهنة يمكن لأي شاب أن يتقدم الآن ليحصل على رخصة العمل الحر بها، بلا شروط، و تعد شهادة له.

مميزات برنامج " العمل الحر"

‏يغطي برنامج العمل الحر حاليًا 78 مهنة و نشاطًا يمارسها أصحاب المشروعات و رواد و رائدات الأعمال قابلة للزيادة مستقبلاً، علما بأن أصحاب العمل الحر يستفيدون من دخول السوق الإلكتروني لمنصة "بحر" و معروف، لتعريفهم و الاستفادة من الخدمات المُقدمة.

و سيتمكن رواد و رائدات الأعمال و أصحاب المشروعات الذاتية، من إصدار وثائق برنامج العمل الحر عبر البوابة المتخصصة، التي سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة الماضية، و من المقرر أن صندوق تنمية الموارد البشرية " هدف " سيتحمل الاشتراكات في التأمينات الاجتماعية "اختياريًا"، نيابة عن أصحاب العمل الحر لمدة سنتين.

يُذكر بأن وزارة العمل و التنمية الاجتماعية و صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، سيوفران ممكنات لأصحاب العمل الحر تشمل تسهيلات بنكية و تمويلاً من خلال بنك التنمية الاجتماعية، و أنظمة مدفوعات إلكترونية.